العدد (703) - اصدار (6-2017)

ذكريات مع راهب العلم إحسان عبّـاس أحمد علبي

بلى، طوى الساحل وتسلّق الجبل، حيث أنا حالٌّ عهدذاك، خبرُكَ الحزين، يا إحسان عبّاس. قالوا إنّك ارتحلتَ، يا صديقي الأَعزّ، يوم الثلاثاء 29 (يوليو) 2003. ولم يكن الخبر صاعقاً، بالنسبة إليّ، فلقد هيّأتُ نفسي، منذ بعض الوقت، لصدمةٍ عاطفيّة كهذه، وخصوصاً أنّ الأَوجاع كانت تنوشك، ووقف الطبّ عاجزاً عن مدّ يد العون إليك، لأنّك جاوزت الثمانين.

رمضـان في عيون الرحالة العرب خالد بيومي

حافظ العرب على رحلة التجارة ورحلة الجهاد والسفارة، ضمن ما وصل إليهم من التركة الحضارية التي وصلت إليهم، وقد حرص المسلمون على طلب الرحلة، ولكنهم أضافوا ثلاثة أغراض جديدة إليها حتى تلبي متطلبات الحياة المتنوعة، وهي: رحلة الحج، ورحلة طلب العلم، ورحلة التجول والطواف.

أثر القرآن في الأديب الإسباني لوركا «بَلَغَتِ القُلوبُ الحَناجـِرَ» صبيح صادق

كثيرون أولئك الأدباء الذين اطلعوا على القرآن الكريم، أمثال الألماني جوته (1749 - 1832)، والروسي ألكسندر بوشكين (1799 - 1837)، والإسباني خوسيه ثوريا (1817 - 1893)، أما الأديب الإسباني فدريكو غارثيا لوركا (1898 - 1936)، فلم نجد في دواوينه ومسرحياته ورسائله ما يشير إلى أنه قرأ القرآن الكريم، ولكنه ذكر النبي محمداً، حيث قال «محمد نابغة عظيم». فضلاً عن إشاراته لبعض الشعراء العرب والفرس، واعترافه بأنه قرأ لهم. ولا شك في أنه ليس بمستبعَد أن أديباً مثل لوركا المعجب بالحضارة العربية الإسلامية يتأثر بالأسلوب القرآني، وهذا ما نظنه، كما سنرى ذلك في مسرحيته «بيت برناردا ألبا»، التي كتبها عام 1936.

مع أبي يوسف القاضي وكتابه «الخراج» د. عادل زيتون

يحظى أبو يوسف القاضي بمكانة كبيرة في تاريخ الفقه الإسلامي. وتعود هذه المكانة إلى أنه كان أول من تقلد منصب «قاضي القضاة» في التاريخ الإسلامي من ناحية، وإلى كتابه «الخراج» الذي يُعدُّ أول كتاب علمي في ميدانه من ناحية ثانية، وإلى ما تركه من تراث ضخم من الأحكام والفتاوى والخبرات في حقل القضاء من ناحية ثالثة. فمن هو أبو يوسف؟ وما أهمية كتابه؟

إبريق مروان محمد المنسي قنديل

مرسمه ضيق، مزدحم باللوحات الفنية وقطع النحاس المطروق، من الصعب السير فيه بحرية، أو تنشق هواء خال من رائحة الألوان، ولكن الفنان محمد قاسم لا يستطيع أن يعمل إلا هكذا، بهذا الالتصاق الحميم بأعماله، رغم إدراكه أنها قد أصبح لها كيانها الخاص، ولكنه لا يستطيع أن يقطع الصلة بها، لا يكف عن تأملها وهو يصنع مشروعه الجديد، كان النحاس هو خامته المفضلة، لأنها طيِّعة وصلبة وقدرتها على التشكل غير محدودة، ثم البقاء في حالة من الثبات لعشرات السنين.