العدد (686) - اصدار (1-2016)

برج البُرُلُّس طريق الحرير التشكيلي أشرف أبواليزيد

قد يكون الرسم على الجدران هو الجدُّ الأول للفنون جميعها، وقد ولد هذا الفن الباكر حين سجلت خربشات صيادي الفرائس سيرة القنص، وعندما رسم قاطنو البراري سيرة حياتهم حول النار، وكذلك حين صوروا أنفسهم برموز بصرية كاشفة ليومياتهم، إثر عودتهم إلى كهوفهم بعد رحلة النهار الدرامية. لذلك تبدو علاقة الإنسان بالجداريات حميمة، وهي العلاقة المتجذرة منذ تلك الخطوط البكْر، التي نمت مع نضج الحضارات ذاتها. سيعرف المؤرخون، ونُقَّاد الفن، والتشكيليون، الجدران بوصفها معارض أبدية، سواء كانت في قلب مغارات جبال الصين، يتقرب بها الرهبان إلى آلهتهم، أو على حوائط مقابر الفراعنة، يدوِّنون بها سير الراحلين تنتظرهم حين يُبعثون، أو فوق الشواهد المعمارية الكثيرة التي عرفتها حضارات القارات جميعها.