العدد (690) - اصدار (5-2016)

مايكل أنجلو أنطونيوني.. ظاهريات الغياب محمد الفقي

يبنــــي مــــــــــــايكل أنـــجلو أنطونيوني أفلامه على شكل «رحلة»، وغالباً ما تكون دائرية، تعود بالبطل إلى حيث بدأ، ولا تكون الرحلة في المكان فقط، بقدر ما تكون أساساً في الروح؛ رحلة رجاء نحو السعادة المفقودة، والبعث من جديد. لكن الرحلة لا تنتهي إلا إلى الإحباط والخيبة والفشل، واكتشاف استحالة الفردوس الأرضي، ويدفع هذا الاكتشاف بالبطل إلى الموت؛ سواء على يد غيره، أو بيده هو شخصياً.

الفنان شاكر حسن آل سعيد... الرؤية الفنية من خلال البُعد الواحد ماجد صالح السامرائي

على الرغم من محاضراته وكتاباته المتواصلة حول «مشروعه الفني»، فإن الفنان شاكر حسن آل سعيد (1925-2004)، ترك أفكاره وأعماله الفنية في واقع ملتبس. ولعل السؤال الأكثر حضوراً في حالته هذه هو ما إذا كان عمله الفني «تطبيقاً» لأفكاره أو لا؟ وهي أفكار اقترنت بما صاحَبَها من عمل فني اتسم كلاهما بـ«طابع التجريد» المستجيب لـ«فكر مجرَّد».