العدد (691) - اصدار (6-2016)

دراسة تحليليّة للنّص المسرحي.. «محاكمة جان دارك» لـ«بريخت» جمال عمر

قبل أن نتعرض لبنية النّص المسرحي «محاكمة جان دارك»، (تأليف برتولد بريخت، ترجمة: د. يسرى خميس، سلسلة روائع المــــســــرح الـــــعالمي) بالــــتحليل، نحاول في عجالة أن نلقي الضوء على المنهج الملحمي لبريخت، فالنظرية الملحمية كانت متأثرة بالتيار الفلسفي لماركس، الذي ينطلق بداية من فِعل الإنسان الإرادي إلى ذروته، حيث تحولت الفلسفة على أيدي أتباعه من نشاط فكري يتأمل الكون والإنسان إلى برنامج عمل ثوري يهدف إلى تغيير العالم وتغيير وعي الإنسان به، أيضاً ضرورة مشاركة المتفرج مشاركة إيجابية في العرض المسرحي عن طريق إيقاظ وعيه النقدي بمثالب الواقع، بحيث يدرك ضرورة تغيير هذا الواقع، وتستيقظ لديه الدفعة نحو الفِعل الثوري بهدف التغيير.