العدد (694) - اصدار (9-2016)

حاضر الغناء العربي عناية جابر

لنستّل من ذاكرة العرب، بعض الإنجازات الفنية الأكيدة، على سبيل التعويض لا غير. ثمة ماض لهم في الموسيقى والغناء، موضوع تناولنا هنا، أضاء وأغنى أجيال العرب في القرنين التاسع عشر والعشرين، خصوصاً في مصر، ما يجعلنا ندخل في تناقضية تعاكسية، تُقاربُ ماضي الغناء العربي قديماً وراهناً.

أبناء التعبيرية الألمانية وأحفادها د. رياض عصمت

لا شك في أن إلهام السينما الألمانية كان رائداً بالنسبة للعالم أجمع، حتى بالنسبة لعاصمة السينما الأمريكية هوليوود، فالثقافة الألمانية تشمل في الواقع النمسا ومقاطعات من هنغاريا وبولندا وسواهما، خاصة أن الهجرة إلى الولايات المتحدة ازدادت مع نشوء النازية والغزو الهتلري لأوربا، الذي أدى إلى نشوب الحرب العالمية الثانية في النصف الأول من القرن العشرين.

الحرف العربي... وأفق الخيال معصوم محمد خلف

اللغة نسق من الإشارات والرموز، تشكل أداة في المعرفة، وتعتبر اللغة أهم أدوات التفاهم والاحتكاك بين أفراد المجتمع في جميع ميادين الحياة. ومن دون اللغة يتعذر نشاط الناس المعرفي. وترتبط اللغة بالتفكير ارتباطاً وثيقاً. فأفكار الإنسان تصاغ دوماً في قالب لغوي، حتى في حال تفكيره الباطني. فقط في اللغة تحصل الفكرة على وجودها الواقعي. واللغة ترمز إلى الأشياء المنعكسة فيها.

الجانب الإسلامي في مسرح توفيق الحكيم محمود كحيلة

اعتمد توفيق الحكيم (1898 - 1987م) في صوغ الجانب الإسلامي من إبداعه المسرحي على التراث الإسلامي، فكتب «أهل الكهف» التي نشرت طبعتها الأولى مكتبة مصر عام 1933م، وكتب «سليمان الحكيم» ونشرت طبعتها الأولى من قبل دار النشر المذكورة عام 1943م، وللحكيم أيضا نص مجهول لم ينل الشهرة نفسها، لأنه لم يعرض للنقد ولا العرض بقدر ما عرضت بقية مؤلفاته التي لم تقتصر على المسرح بقدر ما تنوعت كما نعلم بين السرد الروائي والقص والمقالات الفكرية والنقدية.