العدد (695) - اصدار (10-2016)

المرأة في الفكر الاجتماعي العربي خلال القرن العشرين د. منى فياض

عندما أشار تقرير التنمية الإنسانية الأول (2002) إلى أن أحد الشروط الضرورية لتحقيق الحرية الإنسانية يكمن في تمكين ومشاركة المرأة، لم يكن الأمر متعلقاً فقط بضرورة تحسين وضعية المرأة وحقها في نيل وممارسة حقوقها كافة، بل أيضاً بكيفية التوصل إلى النهوض بهذا العالم العربي من التردي الذي بلغه. ولقد ربطت المسألة بوجود ثلاث معيقات أساسية أمام شرط النهوض والتقدم في العالم العربي، وهي الحرية والمعرفة والمرأة.

محمد أركون والتراث د. نايلة أبي نادر

«أنا صوت يرتفع من داخل الإسلام لكي يقول إن هناك طريقة أخرى لمقاربة الظاهرة الدينية اليوم، أنا صوت من بين أصوات أخرى تحاول أن تعبّر عن نفسها وتحتلّ مكانتها في المجتمع، وفي أوساط الباحثين العمليين، وذلك من خلال مناقشة ترغب في أن تكون ديمقراطية بالمعنى الفكري والعقلي للكلمة». محمد أركون، «العلمنة والدين، الإسلام - المسيحية - الغرب»

أَثر الغَرْب في معالم عصر النهضة (مقالة بانوراميّة) د. أحمد غلبي

للثقافة الغربيّة، التي أَضحت ثقافة كونيّة، بفعل تقدّم الغرب ونجاحه وهيمنته، آثارٌ لا سبيل إلى تجاهلها، أو الغضّ من شأنها، في الحياة العربيّة القريبة والمعاصرة. ولعلّ الكثير من تجلّيات دخولنا العصرَ، والانتسابِ إلى نمط عيشه وأَساليب تفكيره، عائدٌ إلى هذا التأثّر، الذي يراوح بين العمق والسطحيّة، بمفاهيم الديمقراطيّة والليبراليّة،في السياسة والأدب والتربية، وشتّى مرافق المجتمع الاقتصاديّة والفكريّة.

ماهية التاريخ وكتابته عبدالمالك خلف التميمي

التاريخ هو كل ما حصل في الماضي من أحداث لعب فيها الإنسان والزمان والمكان دوراً أساسياً. وفعل الماضي مؤثر في الحاضر ومن ثم في المستقبل. التاريخ إذاً هو وقائع وأحداث وتجارب وقعت وآثارها الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والثقافية فاعلة في الحاضر والمستقبل.

استراتيجية التفكيك في مقاربة النص الأدبي محمد هموش

كان لتراجع «البنيوية» عن المشهد الثقافي الغربي منذ أواخر ستينيات القرن العشرين ­- نتيجة انهيار الدعائم التي شكلت مشروعها النقدي، مثل تأسيس دراسة علمية للنص الأدبي عن طريق تبني النموذج اللغوي الذي قدمته اللسانيات البنيوية، ومحاولة صوغ أنساق كونية تصنف في ضوئها النصوص الأدبية - أثر عميق في ظهور التفكيكية، وتحول مجموعة من النقاد الذين كانوا ألمع رموز الحركة البنيوية إلى اعتماد آليات جديدة في تحليل الخطاب الأدبي، كما هو الشأن مع رولان بارت في فرنسا، وجوناثان كلر في أمريكا.

الأمومة في الأدب... إليف شفّاق نموذجاً د. محمود فرغلي

لا توجد معادلة تنتظم الأمومة والكتابة وتناسب الجميـــع، فلكـــــل كاتبـــــة اختياراتها في هذا الصدد، هذا ما توصلت إليه إليف شفاق بعد تجربتها مع الإنجاب، فمن خلال مذكراتها الروائية (حليب أسود) قامت الكاتبة التركية الشهيرة برحلة ممتعة إلى وادي الطفولة وغابة الكتابة، تجولت فيها عبر مسارب الذات وتشققاتها، وحيرتها، وقلقها الدائم، متحاورة مع ذواتها الأخرى، وعبر حركة سردية بندولية بين الداخل والخارج؛ توقفت لرصد تجربة كاتبات سابقات ومعاصرات مع الإنجاب والأزواج ومتطلبات الأمومة.