العدد (614) - اصدار (1-2010)

بارميجيانينو صورة ذاتية في مرآة محدبة عبود طلعت عطية

شهدت العقود الأولى من القرن السادس عشر طفرة ملحوظة في اهتمام الفنانين برسم أنفسهم. وكل المذاهب الفنية والأساليب «وحتى الاتجاهات الفكرية» التي اعتمدت خلال القرون التالية في رسم الصور الذاتية، كانت قد أطلت برأسها في تلك الفترة. ومن بين اللوحات المميزة في هذا المجال نتوقف هنا أمام الصورة الذاتية للفنان فرانشيسكو مازولا المعروف أكثر باسم بارميجيانينو، التي رسمها في العام 1523م، وكان عمره آنذاك عشرين عاماً فقط

محطات مضيئة في تاريخ السينما المصرية أشرف الصباغ

في إطار حرصها على إضاءة المشهد السينمائي العربي المعاصر، تواصل مجلة العربي استضافة أقلام النقّاد في الوطن العربي، وبعد تقديم سينما المهمّشين في عدد سابق، يتحدث كاتب هذا العدد عن الأفلام التي تستحق استقطاب النقد في السينما المصرية المعاصرة. بالرغم من الضوضاء التي أحدثتها السينما التجارية في مصر خلال السنوات الأخيرة، فهناك بين آن وآخر بعض الأفلام التي تشذ عن القاعدة، والتي تعطي بريق أمل لمستقبل أفضل لصناعة السينما في مصر

«أوزونيا» أمين الباشا

«سنبقى على صلة»، من أين أتى بهذه الجملة التي فاجأني بها، ومازلت متفاجئا. كنّا معاً ومنذ زمن، ولم يكن الواحد منّا موصولاً بالآخر. الآن أنا مسمّر على رصيف المرفأ، والباخرة تحرّكت وأخذت تبعد، ويريد أن نبقى على صلة، بودّي أن أشعر بصلة، لكني لا أشعر بشيء. يلوّح بيده. هل هذه هي الصلة التي يعنيها؟ والمسافة والهواء والبحر الذي سيبعده، وليس ما يربطه بي أو يربطني به ظاهراً وملموساً. أنا مازلت مسمراً في مكاني، رادّا على تلويحه لي بتلويح من محرمة كانت بيضاء

كيف نفهم العمارة الإسلامية؟ د. خالد عزب

قد يكون طرح هذا السؤال في العنوان مستغربا من قبل القراء والباحثين وأساتذة الجامعات المتخصصين منهم في العمارة الإسلامية والآثار الإسلامية بصفة خاصة! ولكن - مع الأسف الشديد - فإنه مازال أمامنا الكثير لكي نفهم العمارة الإسلامية. انساق الكثيرون وراء الدراسات الاستشراقية التي قامت في المجالين، مجال العمارة ومجال الآثار المعمارية الإسلامية على دراسة الشكل دون الموضوع. وهذا صداه مازال مستمرا حتى القرن الحادي والعشرين في المناهج الأكاديمية، بل حتى في التصميمات المعمارية التي يطلق عليها مجازا إسلامية