العدد (613) - اصدار (12-2009)

صلاح عبدالصبور.. شاعر الشجن القتيل (شاعر العدد) سعدية مفرح

.. وهذا شاعر قتيل على منصة مسورة بشجن مرير وحزن قاس ووجع حاد وشعر محتشد بالتفاصيل اليومية لإنسان القرن العشرين.. وموت متصل بالحياة عبر بوابة الظنون المستبدة بمسرح الناس. صلاح عبدالصبور.. الشاعر الذي اشتكى قسوة الناس في بلاده وكأنه يعلن عن عجزه عن الدفاع عن نفسه أمام تلك المحكمة المعنوية التي أقامها له العديد من أصدقائه وزملائه من المثقفين فانتهت إلى أن تكون تلك المحكمة وشماً لليلته الأخيرة في خضم الشعر والصداقة والحياة

أغنية امرأة مسروقة المنصف الشنوفي

لقد سَرَقوا لي حبيبي فَصِرْتُ أحبُّ السُّكات أنا عشتُ حبّا ومات

نيرودا الخجول يحرّضه لوركا على الكفاح ناديا ظافر شعبان

لا شك في أن فيديريكو جارثيا لوركا وبابلو نيرودا، هما عملاقا الشعر العالمي في بانوراما الآداب الإنسانية في القرن العشرين، وكلاهما ترك للخلود إرثاً ثقافياً مؤثراً، يتجاوز حدود المكان والزمان، صدى أناشيده التي تمجّد السلام والحرية، والتآخي، وتسيّج الكرامة الإنسانية، بأبيات أثيرية، بسيطة وعميقة في آن، تستوعب واقع عصر وأبعاد تاريخ، تتكرر أحداثه، مختصرة في عناوينها الكبرى وتفاصيلها الصغرى، حكاية، الصراع الأبدي بين الحياة والموت، الحرية والقهر، الطغاة والمستضعفين

الحب في ديوان «رحلة البدء والمنتهى» للشاعر عبدالعزيز محيي الدين خوجة جهاد فاضل

تغلب مفردات الحب، الهوى، العشق، وما يتفرع عنها أو يُحمل على محملها على مجمل قصائد ودواوين الشاعر عبدالعزيز محيي الدين خوجة، التي كان قد نشرها متفرّقة في مجموعات شعرية على حدة، ثم عاد فجمعها في ديوان واحد تحت عنوان «رحلة البدء والمنتهى»، فهو شاعر إسلامي من شعراء الحب في الشعر العربي المعاصر، كما أنه شاعر وجد ديني في العشق الإلهي، وفي حب الرسول الأعظم (صلى الله عليه وسلم) يصل به إلى مراتب العشق العرفاني

الرواية العربية والأدب الشعبى سيد البحراوي

يعود اهتمامي بالعلاقة بين الأدب الشعبي والأدب العربي الحديث المكتوب، وخاصة الرواية، إلى فترة زمنية طويلة قد تصل إلى ربع قرن من الزمان. فهي مرتبطة بالقضية التي شغلت دراساتي حول نشأة الرواية العربية وتطورها، وإلى أي مدى كانت قادرة - عبر هذه المراحل - على إنجاز محتوى (محتويات) شكل (أشكال) عربية، تمثل القيم الجمالية والإنسانية للعرب المحدثين. ولاشك أن التطرق إلى هذه العلاقة قديم قدم النصوص (الروائية) الأولى، حيث كانت تشغل بال كتاب هذه النصوص ونقادها

مسرح الأزبكية.. د. جابر عصفور جابر عصفور

لم يكن من الممكن أن أدمن المرور على سور الأزبكية، حيث باعة الكتب الذين وجدوا مقرهم الأثير على امتداد سور الحديقة، في اتجاه ميدان العتبة، دون أن أختم جولاتي بالمرور على مسرح الأزبكية، حيث أقف متطلعا إلى إعلانات المسرحيات التي كان يعرضها هذا المسرح العتيد، في النصف الأول من الستينيات التي شهدت نهضة مسرحية لم يكن لها مثيل، خصوصا بعد أن تشكلت فرق التليفزيون المسرحية الأربع، التي تعددت عروضها ابتداء من موسم 62 - 1963

قراءة: في ليلها المشغول بالفتنة.. سعدية مفرح تقول كلمتها الشعرية بكثير من الجرأة محمد المطرود

كتابة سعدية مفرح طازجة، أي أنها تفصح عن نفسها داخل اللغة وقاموسها المتداول، وبشيء كبير من العناية بالأداة، همزة الوصل بين مفردة عادية وصياغة عالية وأنيقة، وبذلك تنتج مقولة شعرية جديدة ليست مؤطرة بقدر ما تفتّح المسامات في جسد النص ليرتفع بالمقولة نفسها إلى مصاف الدهشة متخلقاً من الساكن والخبيء والخافت، وهي إذ تخفي الصنعة قليلاً لتوهم المتلقي بعفويتها، وبعدها عن إبهاره تنميقاً ولعبة، فإنها تخصص لمنهجها في كتابتها «ليل مشغول بالفتنة»

جمر ورماد معروف محمد تقي فضل الله

وممشوقةٌ هيفاء تاه بها الفكرُ لها كبدٌ حرّى يضيق بها الصّدر رقيقةُ وجهٍ لو نظرتَ حسبته غلافَ جمانٍ شفّ من تحته التبرُ يغازل صفو المعصرات دُخانها ويهرقُ خمراً دون لذّته خمرُ

قصص على الهواء يوسف القعيد

سجادة الخضر لمحمد عبدالشافى القوصى: تضعك القصة فى حالة تأخذك من واقعك. تتجول بك مع الحسن وعلى وابن الخطاب والصديق ويوسف بن يعقوب وعرش سليمان. وتتناص مع القرآن الكريم. أعجبت فؤادى وحركت وجدانى. رغم أن عقلى نبهنى إلى بطلها لم تضف إليه أحداثها أى تغيير. بل إننا لا نكاد نعرفه. وأن الحضور اللغوى فيها يطغى على السرد