العدد (613) - اصدار (12-2009)

الآخر... في التراث الفكري الإسلامي عبد الحكيم الكعبي

أقر الإسلام منذ البداية بشرعية الاختلاف بين الناس والمعتقدات، كما أن موقفه كان واضحا من أصحاب الأديان والعقائد والآراء الأخرى، فما هي الحدود التي رسمها مفكرو الإسلام لذلك الاختلاف؟ وما هو موقفهم من الآخر المختلف، وكيف نظروا إلى تلك الآراء والعقائد المخالفة؟ ابتداء لابد من التأكيد على أن مصطلح (الآخر) هنا لا يعني بالضرورة الطرف السيئ أو الكافر أو الشاذ، أي لا يؤخذ بمعناه السلبي فحسب

شعر محمود درويش في ضوء غيابه الجسدي شوقي بزيع

قلَّ أن حظي شاعر عربي معاصر بما حظي به محمود درويش من قدرة على المواءمة بين محبة الناس وكسب احترامهم وثقتهم من جهة، وبين اجتذاب النقاد وجعلهم يركضون جاهدين للحاق بمنجزاته الشعرية وتحولاته الأسلوبية التي لا تكف عن التجدد. وإذا كان نزار قباني هو من القلة الذين عملوا على تحقيق مثل هذه المعادلة الصعبة، فإن صاحب «قالت لي السمراء» و«قصائد متوحشة» لم يستطع بالرغم من جماهيريته الاستثنائية أن يحقق من حوله إجماعاً نقدياً مماثلاً