العدد (674) - اصدار (1-2015)

مكانة العقل عند ابن رشد تأملات في العقلانية المفقودة في حاضرنا العربي د. بركات محمد مراد

يمثل العقل ركيزة أساسية ومحورية في فلسفة ابن رشد، والعقلانية تمثل الصبغة الأساسية التي يتصف بها مذهبه واتجاهه الفلسفي في الفكر الإسلامي خاصة والفكر الإنساني عامة. وعلى الرغم من اهتمام كل المفكرين والفلاسفة السابقين له بالعقل والعقلانية، فإن أهمية العقل عنده تأتي من كونه قد اتخذ منه موقفاً متميزاً، حيث رد ابن رشد للعقل الإنساني اعتباره في عصره حين دمج فيه ما كان يُعرف بالعقل الفعال، وحين قاوم إغراء نظرية الفيض والصدور التي قال بها كل من الفارابي وابن سينا ونقدها بشدة، وقد كانت هذه النظرية الأفلوطينية تعّول على ذلك العقل الفعال، الذي هو عقل فلك القمر في المعرفة والإدراك الإنساني.

في معنى الحوار... الأسس والشروط سمير حمدي

لسنا بحاجة إلى كثير من الفطنة أو إلى مزيد من الملاحظة لندرك مدى حضور أشكال من التعصب ورفض الآخر وسيادة منطق الإقصاء المتبادل بين الأطراف المختلفة في المنطقة العربية بصورة أصبح معها العنف مستشرياً بين كل الفئات وتحت مختلف اللافتات والمسميّات، وهو ما يدفع إلى التساؤل عن أسباب غياب الحوار، ولماذا يحل الانغلاق محل الانفتاح، والميل إلى الإلغاء عوضاً عن التواصل, وحجة القوة بديلاً عن قوة الحجة. ولعل هذا ما يجعل البحث في ماهية الحوار وشروطه والقواعد الأتيقية التي يقوم عليها من أهم المسائل التي ينبغي أن تضطلع النخب العربية (من مفكرين ورجال سياسة) بمعالجتها والبحث فيها لما لها من أهمية في عقلنة الخطاب العربي السائد وقطع مع ما يعتريه من ميل إلى التطرف والعنف.