العدد (674) - اصدار (1-2015)

حضارات سادت ثم بادت - المغـــول د.عادل سالم العبد الجادر

عاش المغول في أراض واسعة بما يطلق عليه اليوم شمالي الصين وشرقي منغوليا وغربي منشوريا. لم يكن للمغول في الألفية الأولى من التاريخ الميلادي شأن مذكور، حتى بدأت الخلافات الطامعة في السيطرة والحكم مع بداية الألف الثاني للميلاد، بين أكبر أسرتين مغوليتين هما: أسرة «يوان» وأسرة «لياو»، وكان لكليهما إقطاعات شاسعة وجيوش من القبائل المؤيدة التي كانت تقطن الأراضي الواسعة في تلك المنطقة.

قراءة تحليلية لـرواية «هولندا لا تمطر رطباً» د. سكينة مراد

جاءت بنية هذه الرواية في حلقات تمثّل محطات مهمة في حياة بطل العمل، استطاع معها الكاتب علاء الجابر بأسلوب روائي متقن، أن يصوّر أجزاء مما يبدو سيرة البطل الذاتية بإيجاز وصدق ووضوح، والواقع أن كل حلقة من هذه الحلقات هي بمنزلة لحظة لقاء البطل مع حدثٍ معين وشخصية مغايرة أمكنه من خلالها تكوين علاقة في التواصل من نوع جديد، والتي تمكننا من الكشف عن بعض مشاعره وأحاسيسه الداخلية، وأحياناً أخرى كانت بمنزلة فكرة معينة عبر مواقف متعددة استفاد منها الكاتب في حياته. هذه البنية لم تكن تقليداً في تقنية الرواية، حيث إن تسلسل أحداثها لم يكن قائماً على التسلسل الزمني، بل إنه اعتمد على الحلقات المتقاطعة التي تنتهي بكلمة في نهاية كل جزء من أجزاء الرواية كانت تمهّد لبداية حدث جديد. ورغم تعدد وتنوع الثيمات إلا أننا في هذه الدراسة، سنركز على جانبين مهمين هما: دراسة العنوان دراسة سيميولوجية، دراسة ثيمة الأقرباء دراسة سيكولوجية، وذلك عن طريق التركيز على بطل الرواية وتكوين شخصيته عبر علاقته بالأقرباء (الأم – العمة).

حضور اللغة العربية في الهند د. سيد جهانغير

بعد ظهور الإسلام في جزيرة العرب، اتسع الفتح الإسلامي بدخول القائد العربي محمد بن القاسم إلى شمال الهند الغربي في نحو 91هـ الموافق 711م، وأصبحت اللغة العربية وآدابها منتشرة في أنحاء الهند، وكان رجال العرب المتشبعون بدعوة الإسلام، وكذلك الهنود الذين اعتنقوا الدين الإسلامي، يبذلون قصارى جهودهم في سبيل نشر اللغة العربية وآدابها في أنحاء البلاد، باعتبار كونها لغة القرآن الكريم والدين الجديد(18)، وعلى جانب آخر انتشرت اللغة العربية على نطاق واسع بين سكان هذه البلاد بانتشار الإسلام، حيث تروي كتب التاريخ أن الهنود الذين أسلموا في أقاليم السند كانوا يتحدثون إلى العرب بلغتهم وكانوا يرتدون زيهم. ولا شك أن العصر العربي في السند كان بمنزلة الفجر الأول الذي يؤذن بصبح مشرق، ويتجلى ذلك بوضوح من كلام «المقدسي» الذي زار السند بعد انتهاء العصر العربي هناك، حيث يقول عن سكان مدينة الديبل: «كلهم تجار، كلامهم سندي عربي»، وكذلك بشهادة الاصطخري (340 هـ) الذي يقول: «ولسان أهل المنصورة والملتان ونواحيها العربي والسندي» (19)، وبشهادة المسعودي والاصطخري وابن حوقل: «اللغة العربية تفهم في أسواق المنصورة والملتان» (20).

اصطدمتُ بالخريف! مي عاشور

في هذا الصيف الطويل الحارق، غالباً ما يكون الوقت قبيل الفجر هو الأفضل. أصبحت عادة لدي أن أستيقظ أو أنام بمجرد أن تظهر في السماء خيوط النور الخافتة، ويكون ذلك في الساعة الرابعة تقريباً... هذا هو نظام حياتي. ولكني بالأمس نمت مبكراً، كانت الساعة الـ 11 تقريباً، وعندما استيقظت لم تكن الشمس قد أشرقت بعد، رغبت في استكمال نومي، ولكن فجأة شعرت أن حركة الهواء وزَّن البعوض فيهما شيء غير عادي، لم أشعر بأنني في وسط الليل، وعندما نظرت إلى ساعتي، وجدت أنها الخامسة، وهو ما لم أكن أتوقعه. نهضت ونفضت نفسي ثم خرجت من هذه الحجرة الخانقة الحارة، وبمجرد أن تجاوزت الممر صدمني الخريف بشدة.