العدد (676) - اصدار (3-2015)

يوسف شلحت... العلاّمة الإثنولوجي وبُنى المقدَّس د.ريتـا فــرج

ليس قليلاً ما قدّمه عالِم الاجتماع والإثنولوجي Ethnologue السوري يوسف باسيل شلحت Joseph Chelhod (1919-1994) على مدى حياته العلمية. قلة من الكتّاب والأكاديميين العرب تدرك أهمية النتاج العلمي الذي وضعه «ابن خلدون العرب» في النصف الثاني من القرن العشرين، كما يصفه البروفيسور خليل أحمد خليل. يكاد شلحت مؤسس علم الاجتماع الديني العربي يتفرّد في مجال تخصصه. كان سبّاقاً زمنياً بين العلماء العرب في دراسة المقدّس ضمن بيئته الإسلامية. اتخذ من الحيادية نهجاً معرفياً مبتعداً من الأطر الأيديولوجية والإسقاطية في مقاربة الظاهرة الدينية.

ديموغرافيا العرب عامر ذياب التميمي

يظل النمو السكاني في العالم العربي مكلفاً اقتصادياً واجتماعياً، حيث ترتفع الأعباء المالية على الحكومات نظير الخدمات والتعليم والرعاية الصحية، في حين تزيد التكاليف الاجتماعية عندما لا يجد المتدفقون إلى سوق العمل الوظائف المناسبة. ولا شك أن معدلات النمو السكاني في مختلف البلدان العربية، وإن تباينت، مرتفعة، قياساً بالمعدلات في البلدان المتقدمة أو البلدان الناشئة. وعندما يكون معدل النمو السكاني على المستوى العالمي لا يزيد على واحد في المائة سنوياً، فإن معدل النمو في العالم العربي يدور حول 2.4 في المائة.

سؤال الابتسامة بين الضّحِك والمُضْحِك..؟ عادل أيت أزكاغ

في تعريف الضّحك يفيد الضحك في معناه اللغوي، أن «التبسم أولى مراتبه، ثم الإهلاس وهو إخفاؤه (عن الأموي)، ثم الافترار والانكلال وهما الضحك الحسن، ثم الكتكتة أشد منهما، ثم القهقهة والقرقرة والكركرة، ثم الاستغراب، ثم الطخطخة (وهي أن تقول: طيخ طيخ)، ثم الإهزاق والزهزقة، وهي أن يذهب الضحك به كل مذهب».

تدريس أدب الشتات ... الأدب الأمريكي المسلم حقلاً ناشئاً د.مهجة قحف

بدايات الأدب الأمريكي المسلم هل يوجد شيء يسمى الأدب الأمريكي المسلم Muslim American Literature ؟ أعتقد أنّه موجود، فهو يبدأ مع مسلمي حركة الفنون السوداء (1965-1975)، فرواية «السيرة الذاتية لمالكوم إكس» The Autobiography of Malcom X هي واحدة من نصوصه الأيقونية.

نحن والحداثة في الفنون بين الخصوصية المحلية والعولمة شوقي بغدادي

لا تهبط الحداثة في الفنون على البشر من السماء كمعجزة غيبيّة، بل تأتي كينبوع ماء تتفجر عنه الأرض، ومن خلال جهود البشر أنفسهم ككائنات متميّزة بالعقل المفكّر المبدع، فالمدرسة الرومانسية مثلاً، كحركة مضادة للمدرسة الكلاسيكية السائدة منذ قرون، لم تفرض حضورها في الشارع الثقافي الأوربي تحديداً إلا من خلال عوامل حضارية خاصة بالقارة الأوربية، يدخل فيها اكتشاف الآلة البخارية بدلاً من اليدوية، والتقدّم الصناعي المذهل الذي صاحبها.