العدد (610) - اصدار (9-2009)

العولمة: امتداد للحداثة، أم نقيض لها؟! محمد دياب

شهد العقد الأخير من القرن العشرين بروز ظاهرة «العولمة» كعنوان للحقبة الجديدة نوعياً في تطور المجتمع البشري. ففيها تتجسّد أغلبية التحولات العلمية والمعرفية والاقتصادية والثقافية والسياسية، المتسارعة بصورة مذهلة، والتي لم يعرف لها العالم مثيلاً من قبل. لقد كُتب الكثير عن هذه الظاهرة، عن جذورها وظروف نشوئها وخصائصها وتجلياتها، وعن مداها وتأثيراتها العميقة على مختلف جوانب حياة الدول والشعوب

خصخصة التعليم الجامعي تعليم أم استثمار؟ فيصل الملاعبدالله

يحظى التعليم الجامعي باهتمام متزايد في معظم المجتمعات المتقدمة والنامية على حد سواء، باعتباره الرصيد الإستراتيجي الذي يغذي المجتمع بالكوادر البشرية التي يحتاج إليها للنهوض بأعباء التنمية، في مجالات الحياة المختلفة. يواجه التعليم الجامعي - بحكم رسالته، وبحكم مكانته المرموقة في مسيرة المجتمعات - مشكلات ومطالب متعددة ومختلفة في العديد من الدول العربية، لعل أبرزها ظاهرة الأعداد الكبيرة الراغبة في التعليم الجامعي، وضعف مساحة التعليم الجامعي الحكومي