العدد (679) - اصدار (6-2015)

اتجاهات تربوية.. التربية على فلسفة الكفاية د. أمينة التيتون

يعني الازدهار من وجهة نظر تيم جاكسون Tim Jackson مؤلف كتاب «ازدهار بدون نمو... اقتصاديات لكوكب محدود» Prosperity without Growth - Economics for a Finite Planet، كمثال، أن تسير الأمور معنا بما يتفق مع آمالنا وتوقعاتنا بصورة مستمرة، وممتدة بحيث تشمل أفراد الأسرة، والأصدقاء، والمجتمع بأسره؛ وهذا يعني أن نتخلص من الجوع، والفقر، والظلم، ونتمتع بالأمن والسلام، وتسير الأمور على نحو طيب بشكل كلي. وبينما تتضمن الرفاهية فكرة المزيد من النقود، والمزيد من الخدمات والاستهلاك، إلا أن المزيد لا يكون جيداً دائماً- ما زاد عن حده ينقلب ضده- فالمزيد من الطعام قد يعني تخمة وسمنة، والمزيد من النوم كسل ووخم، ويحتاج المزيد من الإنتاج إلى استهلاك مزيد من الطاقة ومن الموارد، ويمكن أن يؤدي إلى مزيد من النفايات والمخلفات المضرة للبيئة.

لماذا لا يعتقد أطفالنا أن هناك حقائق أخلاقية؟ طارق راشد

ماذا تقول إذا اكتشفت أن مدارسنا الحكومية تعلم الأطفال أن قولنا «من الخطأ أن نقتل الناس على سبيل المتعة أو أن نغش في الامتحانات» ليس قولاً صادقاً؟ هل ستندهش؟ يقول جستن بي. ماكبراير، أستاذ الفلسفة المشارك في كلية فورت لويس بمدينة دورانغو بولاية كولورادو، ويتركز عمله في مجال الأخلاقيات وفلسفة الدين،: «أما أنا فقد اندهشت. فأنا، كفيلسوف، كنت أعلم من قبل أن كثيراً من الطلاب ممن هم في سن الجامعة لا يؤمنون بالحقائق الأخلاقية. ورغم أنه لا توجد استقصاءات وطنية تقيس هذه الظاهرة، فإن أساتذة الفلسفة الذين تحدثت معهم يعتقدون أن الأغلبية الساحقة من طلاب الجامعة المستجدين الذين يدرسون على أيديهم ينظرون إلى الادعاءات الأخلاقية بوصفها مجرد آراء ليست صادقة، أو صادقة بالنسبة إلى ثقافة معينة فقط».