العدد (680) - اصدار (7-2015)

الاقتباس من المحكي الروائي إلى المحكي الفيلمي أحمد محمد حسن

للوهلة الأولى تحيلنا كلمة «اقتباس» إلى وجود نص أصلي، ونص آخر مأخوذ عنه، سواء كان ذلك النص الأول مكتوباً أو مصوراً، طويلاً أو قصيراً. لكن الناقد والباحث السينمائي المغربي حمادي كيروم يتعمق في كتابه «الاقتباس من المحكي الروائي إلى المحكي الفيلمي» الصادر في دمشق ضمن سلسلة الفن السابع (107)، ليأخذنا إلى أدغال هذا المفهوم. ففي الفصل الأول، يتناول المؤلف جماليات الاقتباس، مشيراً إلى حيرة كاتب وسيناريست فرنسي كبير، هو جان كلود كاريير، في تحويل نص أدبي، ومدى حق أو حرية المخرج أو كاتب السيناريو في التعامل مع الاقتباس: