العدد (681) - اصدار (8-2015)

بين الملاحم الغربية والسِّيَر الشعبية العربية د. خالد ابو الليل

السيرة فن شعبي عربي، والملحمة فن شعبي غربي. ورغم اختلاف المصطلح الذي يُطلق على كل منهما، ورغم ما بينهما من اختلافات بنيوية أو مضمونية، فإنهما يشتركان في كثير من خصائصهما الفنية. ولقد خلص أحمد شمس الدين الحجاجي، في دراسته للعلاقة بين السيرة العربية والملحمة الغربية، إلى وجود درجة عالية من التشابه في ما بينهما، إلى الحد الذي جعله يعتبر بنية الملحمة جزءاً أو باباً من السيرة الشعبية، فالسيرة هي الكل، في حين أن الملحمة هي الجزء.

تلقِّي القَصص الشعبي في النقد الأدبي د. عادل القريب

الواقع أن الدراسات التي تساير حركية الأدب الشعبي في هذا القطر العربي أو ذاك قليلة، وتلك التي تحاول لملمة التشظي في مؤلف واحد غايته توسيع دائرة الاهتمام ليطول أكثر من قطر عربي نادرة جداً، ومرد تلك القلة وهذه الندرة يعود في نظرنا إلى منطق الإقليمية الذي يتشبع به مثقفو هذه البلدان من جهة، ثم إلى الأسيجة التي يضعها أعداء الأدب الشعبي المهووسون بنظارة الأدب الرسمي لكونه أدب نخبة من جهة ثانية. وكتاب د. مصطفى يعلى الموسوم بميسم «القصص الشعبي قضايا وإشكالات»، هو أحد الكتب النقدية القيمة التي أكدت الحاجة الماسة لهذا اللون من الأدب، لتضاف بذلك لبنة أساسية في أدبنا الشعبي العربي ككل، وذلك بتواتر جملة من الموضوعات التي تتعالق في ما بينها لتشكل نسق الكتاب.