العدد (683) - اصدار (10-2015)

العلم وجدل الأسئلة نزار العاني

كل معرفة ستمشي على قدمين، ثم تنطلق عَدْواً لتجتاز وتتجاوز إذا لم يتوقف العقل عن توجيه الأسئلة. المعرفة، دون النظر إلى كنهها وجوهرها هي الابن الشرعي للسؤال. ودينامية ارتقاء المعارف العلمية المادية، والمعارف الأدبية والتاريخية تستحوذ على كل اندفاعتها إذا استمرت وتيرة الأسئلة بالتدفق: لماذا تبقى نسبة كلور الصوديوم (الملح) في البحار والمحيطات وفي دم الإنسان ثابتة وهي 9 في الألف مهما حدث؟ سأل الطبيب الفرنسي ألكسيس كاريل نفسه هذا السؤال، وفي غمرة البحث عن جواب قضى عمره في المشافي والمخابر غارقاً في البحث والتأمل والتفكير، إلى أن نال جائزة نوبل في الطب.

الابتكــار وثقافته الغائبة السيد نصر الدين السيد

شهد النصف الثاني من القرن العشرين تعاظماً غير مسبوق للدور الذي تؤديه المعرفة العلمية في اقتصادات الدول الصناعية. وهو التعاظم الذي نشأ نتيجة تفاعل عوامل عدة من أهمها «الانفجار المعرفي» و«الاستفادة العاجلة». وأول هذه العوامل، (الانفجار المعرفي)، هو الزيادة غير المسبوقة في حجم المعرفة العلمية التي ينتجها الإنسان. وفي العادة يقاس «الانفجار المعرفي» بالزمن اللازم لمضاعفة رصيد (كمية) المعرفة المتوافرة. فعلى سبيل المثال تقلص الزمن اللازم لمضاعفة هذا الرصيد من 50 سنة في الفترة (1900-1950) إلى 8 سنوات في الفترة الحالية.

تكامل عِلمَيْ الحاسوب والرياضيات د. أبوبكر خالد سعدالله

عندما ننظر اليوم إلى جامعاتنا وطلابنا فيها، نلاحظ أنهم بقدر ما يميلون إلى علم الحاسوب والمعلوماتية ينفرون من الرياضيات. ويرى المطلعون على خبايا الروابط التي تجمع شتى العلوم أن في هذا السلوك تناقضاً صارخاً، إذ يؤكدون أن هناك تكاملاً واضحاً بين هذين العِلمين. والحقيقة أن ما جرى عبر السنين هو أن الرياضيات أنجبت علم الحاسوب... ومنذ نصف قرن، أو يكاد، صار علم الحاسوب يدعم تقدُّم الرياضيات في جميع فروعها ومناحيها.