العدد (609) - اصدار (8-2009)

فتنة السرد في رواية «فتنة» أميرة القحطاني

لأن هزيمة 67 شكلت ومازالت تشكل منعطفاً فكرياً على كل المستويات في عالمنا العربي، فإن الأدب عامة، والرواية بشكل خاص لم تخرج عن هذا الإطار وجاءت لتعصف بالأشكال الروائية والتقنيات التي تعارف عليها الأدباء، والقفز والتمرد عليها، بل وبذر بذور الشك في كل القيم التي سادت حتى تلك النكسة، لدرجة الاحتجاج الحاد على جميع المسلمات التي سادت عندئذ

بهاء برهان في رواية «جرأة الصمت»: أسئلة مصيرية مفتوحة بين جيلين بندر عبدالحميد

في حوارات صامتة، وحوارات داخلية، بين صبي ذكي وأمه المشحونة بعاطفة خاصة نحوه، تتحرك رواية الكاتب السوري بهاء برهان «جرأة الصمت» التي صدرت أخيراً عن دار المدى بدمشق. تأتي الحوارات الحادة المكثفة بين الأم وابنها على شكل رسائل وردود متبادلة، يتلقاها، أو يشعر بها، كل منهما بالحدس أو التخاطر عن قرب، وهي حوارات، أو أسئلة مفتوحة، تحمل أجوبتها معهاً أحياناً، وتبدأ من دوائر صغيرة، تكبر وتتجاوز الحدود بين ما هو شخصي وما هو اجتماعي أو إنساني

جبران وإعادة تأسيس الأدب العربي بطرس حلّاق

على الرغم من شهرة جبران خليل جبران، فإن صورته لاتزال غامضة, فهو بالنسبة لبعض النقاد فنان متصوّف، قرأ سيرة النبي العربي محمد عليه الصلاة السلام، ورأى في السيد المسيح تعبيراً عن الخير والمحبة والجمال، وانجذب إلى الفلسفات الشرقية مثل الفلسفة الهندية القديمة. جبران بالنسبة إلى آخرين أديب رومانسي، مفتون بالطبيعة وغموض الكون والإنسان المتمرّد، والتطلع إلى زمن مستقبلي يعمّ فيه الخير

مختارات المحرر

دراسة تقدم نظرة فنية في الآثار الشعرية للشاعر الدكتور عبدالله العتيبي