العدد (665) - اصدار (4-2014)

كوينتن تارانتينو.. المقامر الكبير محمد الفقي

في فيلم «قتل بيل» (2004م)، يراهن المخرج الأمريكي كوينتن تارانتينو «تينيسي» (1963م) رهانًا شديد الصعوبة؛ فيقترب من وجه بيل (ديفيد كاراداين) في لقطات قريبة جدًا، وهو يعلم أن هوليوود لم تجرؤ منذ رحيل الممثل جون وين والمخرج سيرجي ليوني على الاقتراب بهذا القدر من وجه رجل. وينجح رهان تارانتينو نجاحًا مضاعفًا -وكأنه راهن على الصفر في لعبة الروليت-، فيعيد المُشاهد بضربة واحدة لزمن أفلام الوسترن، ولوجوه رعاة البقر في تلك الأفلام: بقسوة تضاريسها الذكورية، بخطوطها الحادة، بغضونها، وجفافها التعبيري الصحراوي.

الأيام الضائعة أحمد عثمان

بعد‭ ‬أيام‭ ‬من‭ ‬تسلم‭ ‬حيازة‭ ‬فيلته‭ ‬الفخمة،‭ ‬وصل‭ ‬آرنست‭ ‬كازيرا‭ ‬إليها‭. ‬من‭ ‬بعيد‭ ‬لاحظ‭ ‬أن‭ ‬رجلا‭ ‬يخرج،‭ ‬من‭ ‬الباب‭ ‬الفرعي‭ ‬للسور،‭ ‬وعلى‭ ‬ظهره‭ ‬صندوق،‭ ‬وضعه‭ ‬في‭ ‬شاحنة‭.‬

قصص قصيرة.. جدًا محمد بن سيف الرحبي

أقنعة بكى‭ ‬المهرج‭ ‬كثيرا‭.‬ بكى‭ ‬المهرج‭ ‬طويلا‭.‬ كان‭ ‬القناع‭ ‬يخفي‭ ‬دمعه‭ ‬المتقاطر‭ ‬صوب‭ ‬العنق،‭ ‬باتجاه‭ ‬الصدر‭.‬ في‭ ‬آخر‭ ‬المشهد‭ ‬خلع‭ ‬المهرج‭ ‬قناعه،‭ ‬لكن‭ ‬وجهه‭ ‬لا‭ ‬يزال‭ ‬باكيا‭.‬ أعــــاد‭ ‬القــــناع‭ ‬مرة‭ ‬أخـــرى،‭ ‬ومــــضــــى‭ ‬خارجا،‭ ‬سار‭ ‬كــــثــــيرا،‭ ‬سار‭ ‬طــــويلا‭.. ‬لا‭ ‬يعــــلم‭ ‬إلــــى‭ ‬أيــــن،‭ ‬فاجــأتـــــه‭ ‬كثرة‭ ‬الأقنعة‭ ‬عــلى‭ ‬ضفـــتي‭ ‬دربــــه‭.‬ تحسس‭ ‬وجهه،‭ ‬وتعجب‭: ‬هل‭ ‬لا‭ ‬يزال‭ ‬مرتديا‭ ‬القناع؟‭!‬

مسرحيَّة الـحجَر الأسوَد عزة القصابي

من الأمور التي تثلج الصدر أن يكون هناك إلحاح قوي ورغبة أكيدة من قبل مبدعي المسرح على البحث في تاريخ الأمة العربية والإسلامية الذي ظل حكرًا على الباحثين والمهتمين، في حين غابت أسرارها عن عامة الناس. ورغم ذلك فإن هناك في الوطن العربي من لايزال يحاول الرجوع إلى التاريخ والتراث لتجسيده على خشبة المسرح، صانعًا منه روائع أدبية وفنية يمكن أن تبهر العالم. شريطة أن تتلاءم مع مستجدات العصر وتعبر عن قضاياه المهمة، وهذا ما أكده «ت.س. إليوت» حول أهمية استدعاء العناصر التراثية على اعتبار أنها وسيلة مهمة للتعبير عن الواقع المعاصر.

الرقصة الطقوسية رقصة الهبيش في حضرموت أنموذجا فائز سالم بن عمرو

استدل الباحث بأن رقصة الهبيش الحضرمية رقصة طقوسية قديمة تغيرت وظيفتها الاجتماعية والطقوسية من التعبد للإله «سين» (إله القمر عند الحضارم) إلى وظيفة اجتماعية واقتصادية بقول الشاعر: على ضوء ذا الكوكب الساري باقضي الليل خبه وسيره

التشكيلي محمد الدَّمخي.. فنانٌ سبقَ عصرَه عبدالعزيز التميمي

حين قررت القيام برحلة بحث عن سيرة الفنان محمد الدمخي، وجدتني - على غير طبيعتي- مجبرًا نحو إجراء حديث خاص للحصول على المزيد من المعلومات الدقيقة لدى السيدة هند إبراهيم الدمخي، المربية الفاضلة وشقيقة الفنان الراحل، عمَّا يتعلق بحياة محمد الدمخي الأسرية والتعليمية، وبعد ذلك الحياة الفنية التي تميز بها بشكل يختلف عن الآخرين.

الفنان التشكيلي ستّار كاووش على سلّم الحلم ارتقى من الواقع إلى الأسطورة ماجد السامرائي

إذا قلنا عن فنان إنه في عمله الفني يرتكز على تجربته ورؤيته العالم، فإن ذلك يصدق على الفنان العراقي المغترب ستار كاووش. فلهذا الفنان «سلّمه» الخاص الذي صنعه بنفسه وارتقى عليه عالم الفن، مستمداً موضوعاته من مصدرين: تجربته البيئية بما فيها من عناصر الفطرة والحيوية، ورؤياه الفنية التي انبنت على أساس أسطوري التكوين، ما جعله يرى «الأشياء»، و«المواقف»، و«الحالات» الإنسانية رؤية لا تبعد عما للأسطورة من عوالم التكوين.