العدد (604) - اصدار (3-2009)

معرض العربي.. رافاييل.. صورة بيندو التوفيتي عبود طلعت عطية

كتب مؤرخ الفن في عصر النهضة فازاري حول بيندو التوفيتي هذا يقول إنه أوصى الرسام رافاييل برسم لوحتين، واحدة ذات موضوع ديني، وأخرى «هي صورته الشخصية عندما كان فتياً».. ولكن ما كتبه فازاري لم يكن واضحاً تماماً، إذ حار النقّاد في معرفة ما إذا كان المقصود بالضمير الغائب الرسّام أم التوفيتي... ولقرون عدة، ظل البعض يفهم كلام فازاري على أنه يقصد صورة رافاييل، غير أن الباحثين في العصر الحديث يتفقون اليوم على أن المقصود هو راعي رافاييل

الصورة الضوئية حرفة مغلقة أم إبداع مفتوح؟ محمود شاهين

كان الموقف العدائي المتشنج الذي جوبهت به الكاميرا منذ بداياتها، من قبل مزاولي ضروب الإبداع التقليدية، ونعتهم لها بالبرودة والآليّة والمحدودية، قد ترتب عليه قيامهم بطردها من معهد (أبوللو) الذي كان بمنزلة جمهورية الإبداع آنذاك، بل لقد ذهب الشاعر الفرنسي المعروف (بودلير) لاعتبارها ملجأ للفنانين الفاشلين عندما قال: «إن صناعة التصوير الضوئي هي ملجأ كل الفنانين الفاشلين الكسالى الذين لا يملكون أي موهبة، والذين يتكاسلون عن إتمام عملهم»