العدد (656) - اصدار (7-2013)

الإسلام والتسامح.. موقف الإمام عبد الحميد بن باديس الزواوي بغوره

التسامح قيمة أخلاقية وسياسية وموقف إنساني لا يمكن فهمه إلا في مقابل التعصب، فالتسامح يقبل بالاختلاف والتنوع، ولذا يعد شرطا أساسيا لممارسة الديمقراطية. ويظهر في المجتمعات المتعددة، أي في المجتمعات ذات الأنساق والقيم المتعددة. ولأن التسامح مفهوم ككل المفاهيم الإنسانية، فإن له حدا هو التعصب الذي هو درجة الصفر للتسامح، وإن كان من الصعب تحديد درجات التسامح. لذا فإن مشكلة التسامح تنبع من كونه ينطوي على نقيضه وهو اللاتسامح الذي يستلزم التعصب وما يؤدي إليه من عنف، ومن اضطراب، ومن عدم استقرار، ومن حرب. كما أن من مشكلاته أن التسامح اللامحدود يدمر التسامح.

ميخائيل نعيمة.. ناسِكُ الكَلِمات سعدية مفرح

قبل رحيل الشاعر اللبناني ميخائيل نعيمة بشهور قليلة صور له أحد التلفزيونات العربية برنامجًا بعنوان «دفاتر الأيام» استعرضوا فيه معه مراحل حياته منذ ولادته حتى يوم التصوير، وقد قدر لي أن أرى ذلك البرنامج يومها وأتابع على الشاشة الصغيرة شيخا اقترب من إتمام قرن كامل على هذه الأرض وهو يتمشى بين منحدرات ومرتفعات، وكأنه يلخص في ذلك التتابع ما بين الصعود والهبوط رحلته كلها في الحياة.

«الربيع العربي».. هل يتحول إلى «ربيع اقتصادي»؟! محمد دياب

شكّلت الثورات العربية التي غيّرت الوجه السياسي لعدد من الدول العربية، ولاتزال تهز أسس الأنظمة التي بدا وكأنها أبدية في عدد من الدول الأخرى، معلمًا رئيسيًا لمطلع العشرية الثانية من القرن الحادي والعشرين، وغدت مثالاً يُقتدى يلهم المحتجين في قارات وبلدان أخرى، وصولاً إلى أوربا والولايات المتحدة نفسها، الساعين إلى إحداث تحولات جذرية في بلدانهم.