العدد (659) - اصدار (10-2013)

محمد النّويهي .. وثورةُ الفِكر الديني محمود مراد

قليلون هم المفكرون الذين استطاعوا مد أعينهم أبعد من حدود عصرهم، وكانت لهم رؤية تجاوزوا من خلالها الأفق الضيق لفيزياء الزمان والمكان اللذين فشلا في تقييد أفكارهم التي تلبست جناحاً فطارت إلى أزمنتنا المعاصرة لتحلل الداء الذي أصاب حضارتنا العربية فأوقفها عن النمو والتطور.

القضاء في الإسلام سعد السعدني

يعتبر النظام القضائي الإسلامي من أعظم النظم القضائية المكتوبة منذ أكثر من ألف وأربعمائة عام، إذ إن تطبيقات النظام القضائي الإسلامي قد ولدت بميلاد رسالة الإسلام, كما أن فقهاء المسلمين دوَّنوا نظاماً قضائياً دقيقاً أفرزوه في مدوناتهم وكتبهم القضائية ورسائلهم الفقهية. وقد انتهج نهجهم فقهاء القانون المعاصرون، ولا نكاد نجد فرقاً شاسعاً بين النهجين إلا في الآراء والمسائل المستحدثة حالياً.

الإسلام والمواطَنة.. تعارض أم احتواء؟ د. بركات محمد مراد

إذا كان التطور الغربي لم يعرف المواطنة إلا بعد الثورة الفرنسية، بسبب التمييز على أساس الدين، بين الكاثوليك والبروتستانت، وعلى أساس العرق، بسبب الحروب القومية، وعلى أساس الجنسية، بسبب التمييز ضد النساء، وعلى أساس اللون في التمييز ضد الملونين، فإن المواطنة الكاملة، في الحقوق والواجبات، قد اقترنت بالإسلام، وتأسيس الدولة الإسلامية الأولى - في المدينة المنورة - على عهد رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فالإنسان في الرؤية الإسلامية، هو مطلق الإنسان.. والتكريم الإلهي هو لجميع بني آدم.. والخطاب القرآني موجه أساسا إلى عموم الناس.. ومعايير التفاضل هي التقوى المفتوحة أبوابها أمام الجميع.