العدد (600) - اصدار (11-2008)

في الذكرى الثانية لوفاته.. نجيب محفوظ نموذج الالتحام بين كاتب ومدينة الحبيب الجنحاني

على الرغم من هذا الكم الهائل من النصوص العربية والأجنبية التي تناولت جوانب مختلفة في شخصية الراحل الكبير نجيب محفوظ فلاتزال جوانب خفية في شخصيته حرية بالمزيد من البحث والتدقيق، وهذا ما يميز الأدباء العالميين الكبار. سجل لنا تاريخ الآداب العالمية أسماء كتاب لامعين اشتهروا بنظام معيشي يومي دقيق، وسنن حياتية حازمة، ولكنني أعتقد أن السنن الحياتية المحفوظية نادرة، فلم أعرف كاتبا عالميا شهيرا بقي وفيا لأسلوب خططه لحياته

المؤرخ السوداني محمد إبراهيم أبو سليم تاريخ الوثائق في السودان عبد العزيز محمد

يعتبر محمد إبراهيم أبو سليم من المؤرخين السودانيين الرواد في العصر الحديث والمعاصر، وذلك من خلال أبحاثه التي تجاوزت مائة كتاب، وقد أوردت الموسوعة العالمية Who is Who سيرته الذاتية قبل وفاته في عام 2004 ووصفته بأنه من الشخصيات العالمية المتميزة في مجال الوثائق والتاريخ. ولد أبوسليم في قرية صغيرة في وادي حلفا شمال السودان عام 1927م تلك المدينة التي غمرت بالمياه بعد قيام السد العالي، وتخرج في جامعة الخرطوم عام 1955م

غارثيا غوميث شيخ المستشرقين الإسبان شاهدٌ على ثورة بغداد 1958 صبيح صادق

شاءت المصادفات أن يصل المستشرق إميليو غارثيا غوميث إلى بغداد، باعتباره سفيراً لإسبانيا يوم 13 يوليو 1958، أي قبل يوم من اندلاع الثورة في العراق. وإميليو غارثيا غوميث المولد عام 1905، والمتوفي عام 1996 هو أحد أبرز المستشرقين الإسبان في العصر الحديث، وله العديد من المؤلفات حول الأدب والتاريخ العربيين قديمًا وحديثًا، وترجم الكثير من النصوص العربية إلى اللغة الإسبانية، منها مثلا تحقيق وترجمة كتاب «رايات المبرزين» لابن سعيد المغربي

الاكتشاف المبكر للشرق كامل يوسف حسين

قبل أربعين عامًا، مضيت إلى ربى الجيزة الحاليات لدراسة العلوم السياسية في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة. روعني ـ ما أكثر ما روعنا في تلك الأيام! ـ أن مناهج بيركلي، التي كنا ندرس وفقا لها، كانت ترى في التاريخ موتى يدفنون موتى، في الفلسفة ممارسة ذهنية عقيم، وفي الأدب محض شقشقة لسان. شكوت إلى المغفور له بإذن الله الدكاترة حامد عبدالله ربيع سوء استيعابي، فأرشدني إلى ترك الاكتفاء بالتخصص الدقيق وحده، وقال إن العلم معرفة ارتفعت إلى درجة من الضبط والدقة

المرأة على طوابع الأردن هدى طالب سراج

مناسبات كثيرة ظهرت فيها المرأة على الطابع الأردني، في المناسبات الملكية، والمناسبات النسوية، والشخصيات النسائية، ومناسبات إضافية، حلت فيها المرأة / الفتاة عنصراً أساسياً في تشكيل هذه الطوابع. حلّت المرأة في إول إطلالة لها في الطابع البريدي الأردني في مناسبة ملكية عزيزة على قلوب كل الأردنيين، فصدر طابعان لمناسبة زفاف الملك حسين والملكة دينا في 26 شعبان 1374هـ/19 أبريل 1955. ويعتبر هذا الإجراء البريدي إجراءً رائداً في البلاد العربية

الحمّام نعيم الدنيا كما يظهر في «ألف ليلة وليلة» كامي بزيع

«حمامك نعيم دائم» بهذه العبارة التي تقال للخارج من الحمام يختصر مفهوم الحمام في الثقافة العربية، ذلك أن الحمام هو مكان مؤقت للجنة بحسب ما يوصف، لما يقدمه من راحة وسرور ومتعة بانتظار النعيم الدائم والجنة الأبدية. يمثل الحمام الانتقال من حال إلى حال، من النجاسة إلى الطهارة، من القذارة إلى النظافة، من الحزن إلى الفرح، من المرض إلى العافية، من المشقة إلى الراحة، وأيضاً قبل العرس لا بد من دخول الحمام ليشكل بالتالي فاصلاً ما بين العزوبية والزواج

«العربي» تزور «الأقصى» قراءة في العدد الخامس خليل علي حيدر

كاتب ومصوّر استطلاع المجلة، الأستاذ الكبير سليم زبال، لم يتردد في اتهام الفرنسيين بعرقلة سفور نساء دمشق: «لقد حاول الاستعمار الفرنسي الإبقاء على الحجاب ليظهر أن أهل دمشق لم يلتحقوا بركب المدينة الحديثة، فقامت في سنة 1941 حركة رجعية ضد المرأة تطالب بمنعها من دخول السينما أو لبس جوارب النايلون، فضلاً عن ضرورة وضعها الحجاب، فقامت «ثريا حافظ»، من زعيمات النهضة النسائية في دمشق، على رأس مائة فتاة بالسير سافرات في شوارع دمشق