العدد (596) - اصدار (7-2008)

سيزان وبيسارو «مستنقع الأخوات» و«جسر بونتواز» مي مظفر

ما الذي يعنيه القول إن الفنان «الفلاني» متأثر بإنتاج الفنان «الفلاني»؟ وإلى أي حد يجوز لفنان أن يأخذ من فنان آخر بحيث يبقى بمنأى عن الاتهام بأنه يقلِّد أو ينسخ؟ وكيف يمكن للصداقة ما بين فنانين أن تلعب دورها في نقل خبرات الواحد إلى الآخر، والحفاظ على استقلالية شخصية كل منهما في الوقت ذاته؟

نزار يحيى في أرض الطيور عبود طلعت عطية

واقفا على أعتاب الهجرة إلى أرض نائية، مغادرًا ومفارقًَا حدود العراق آلاف الأميال، أقام نزار يحيى في عمّان معرضًا فنيًا لافتًا، فكرة وتنفيذًا، تحت عنوان «أرض الطيور»، وهو معرض أراد له الفنان، قبل أن يشد الرحال ويغادر عمّان التي أمضى فيها ما يقرب من ست سنوات متواصلة، أن يؤرخ هذه اللحظة الحاسمة من تاريخ وطنه وشعبه المبعثر في شتّى أرجاء المعمورة