العدد (591) - اصدار (2-2008)

ثلاثية بيروت أفلام تكشف الوجوه والأرواح والمسالك نديم جرجورة

هنا، قراءة نقدية عامّة للسيرة السينمائية لغسان سلهب، من خلال ثلاثة أفلام روائية طويلة بدأ في إنجازها منذ مطلع الألفية الثالثة، إلى جانب تنويع بصري قدّمه في أفلام فيديو تجريبية قصيرة. يُشكّل المخرج السينمائي اللبناني غسان سلهب حالة سينمائية مختلفة في لبنان والعالم العربي، تتمثّل بأسلوب جمالي يبحث في متاهة الذات الفردية في علاقتها بنفسها وبالآخر

كارافاجيو «قارئة الأخبار الجميلة» عبود طلعت عطية

ما بين عصر النهضة الأوربية ومنتصف القرن التاسع عشر، كان من الشائع أن يرسم كبار الفنانين أكثر من نسخة للوحة لقيت نجاحًا وتقديرًا يستدعي ذلك. وكثيرًا ما تثار شكوك حول أصليّة النسخ الأخرى إذا ما كانت بريشة الفنان نفسه أو أحد تلامذته، الأمر الذي يفقدها بعض أهميَّتها كمادة للدراسة ومراقبة «التحسين» كما فهمه هذا الفنان