العدد (581) - اصدار (4-2007)

الدراما التليفزيزنية... فن أم ثرثرة؟.. عواطف الزين عواطف الزين

تحولت الدراما التلفزيونية مع الأيام الى صناعة قائمة بحد ذاتها لها سوقها المزدهرة مثلما لها كتابها ومخرجوها وممثلوها بعد أن ظهرت شركات إنتاجية كبيرة وضعت الدراما التلفزيونية في مقدمة أولوياتها، واعتمد المسلسل التلفزيوني في البدايات على قصص الحب وما يرتبط بها من مشكلات اجتماعية وتفاصيل تشكل في مجملها بيئة درامية تتصارع فيها المصالح والرغبات، وتصطدم بعضها بعضًا

الدراما السورية استنساخ وتكرار ليلاس حتاحت

تزداد تخمة شهر رمضان كل عام بالأعمال الدرامية السورية، فلا تخلو قناة تلفزيونية من عمل أو اثنين لمخرجين وكتاب لمعت أسماؤهم وآخرين جدد، وفي جميع الأحوال يبقى التقييم مؤجلاً إلى حين إعادة عرض المسلسلات كل على حدة، دون أي اختلاطات جراء الزخم الذي يمنع شرط المشاهدة السليمة، خصوصاً مع تشابه بعض القصص والحبكات والأدوار، واشتراك أغلب الممثلين في أكثر من عمل ( كأن نشاهد الممثل ذاته في تسعة أعمال مثلاً)

أشكال.. وألوان من المسلسلات ولكن ما الهدف? سعيد سعادة

لو نظرنا إلى واقع المسلسلات التلفزيونية والأعمال الدرامية المعروضة في شهر رمضان من كل عام، لوجدناها - في أكثر حالاتها - لا تخرج عن ثلاثة أصناف أو أشكال. تتوزع هذه المسلسلات على النحو الآتي: أولاً: المسلسلات التاريخية: وهي أعمال درامية فنيه، تستقي مادتها ومواضيعها من التاريخ وما وقع فيه من أحداث ووقائع، كان لها كبير الأثر والأهمية

حين يضحك الأطفال أناتول فرانس

ليس بالأمر اليسير أن يمضي واحد مثله، وهو يشعر بالبرد, ليمشي بعناء في يوم بارد, فيتجوّل في شوارع مغطاة بالثلج وهو يذوب. لقد تخلّى عن ركوب عربته عامداً, وبدافع من النيّة على قهر النفس, مذ أن صار, بعد مرضه, شديد الاهتمام بخلاص روحه. أصبح يعيش في معزل عن الصخب والأوساط الاجتماعية, فلا يخرج إلا ليزور ابنة اخته, الآنسة دو دوسين, وهي بُنيّة في السابعة

ملاكٌ هَوَى كارلوس مانويل كروث ميثا

يعلن ذلك الرجل عن الحب الذي يكنه لتلك المرأة، ويقسم أنه قادرٌ على فعل أي شيءٍ من أجلها، وعلى الوصول إلى السمو أو الانحدار إلى الخزي بشرط الوصول إليها. يردد مصراً ومقتنعاً بما يقول: «من أجل حبك سأفعل أي شيءٍ كان؛ سأضحي بحياتي من أجلك». ويُصَدِّق ما قاله

مرآة في المرآة مادو راي

تنظر راما إلى أتول وتعتقد أن أتول لا ينظر إليها. تعتقد راما أن أتول لا ينظر إليها.. لا ينظر إليها. لكن أتول ينظر إلى راما. عيناه مثبتتان عليها. هو يرى راما الجالسة أمامه تاركة (ساريها) يتهاوى على الأرضية المزخرفة. راما تنظر إلى أتول، وتنظر إلى أتول، لكن أتول لا ينظر إلى راما. راما تعرف أن أتول لا ينظر إليها

الكلب النبّاح محمد إبراهيم العبد الله

حينما أرسل أوكسفام توني غوتش إلى بوبو دايولاسو في بوركينا فاسو مديراً لأعماله في غرب إفريقيا، وجدت زوجته جيني منزلاً كانت قد تركته عائلة ألمانية لتوها. بدا المنزل ملائماً جداً لعائلة غوتش. سرّت جيني كثيراً، لكن ما إن دخلوا المنزل حتى عرفوا السبب الذي جعل العائلة الألمانية تهجره. كلب الجوار ينبح في كل ليلة

امرأة السيد منصف غاشم

قدمت امرأة السيد لكي تقطن في شارعنا ذات يوم صيفي. أرملة سائق مات في سن الشباب، سحقته سيارة أجرة على طرف الطريق ذات فجر نحو الوادي البارد. قدمت وبناتها الثلاث وابنها الوحيد للإقامة في مسكن قديم يجاور مسكن صانع الأحذية. في البداية لم نعر بناتها أي أهمية. كنّ صغيرات وجميلات، مثلها

كوب الشاي الأخير دورثي باركر

الشاب الذي يرتد البدلة ذات اللون البني الداكن، جلس الآن قرب الطاولة، بينما الفتاة وعدساتها اللاصقة كان قد مضى على جلوسها في انتظاره أربعون دقيقة. قالَ: أعتقد بأنني قد تأخرت - آسف لأنك كنت بانتظاري. قالت: آه... لقد وصلت أنا للتو، لقد طلبت كوبًا من الشاي، مرّ على وجودي هنا تقريبًا أكثر من دقيقة