العدد (580) - اصدار (3-2007)

الحرب السادسة ثلاث محطات أسعد عرابي

قصتي مع الحرب السادسة عجيبة، خاصة أنني كنت في زيارتي السنوية للبنان، ونابني من القصف يومًا واحدًا على الطريق إلى مطار دمشق، كان كافيًا لإدراك حجم شراسة المواجهة مع الآلة الإسرائيلية، وحجم المأساة والصمود في آن. فقدت قبل القصف بيوم أعز المثقفين: نقولا زيادة، توفي من دون أن أتمكن من وداعه والشراكة في تشييعه في بيروت

السنباطي.. راهب النغم رتيبة الحفني

عاصر رياض السنباطي عصر الأصوات الذهبية، التي لمعت في تاريخ الغناء العربي: صالح عبدالحي - منيرة المهدية - عبدالغني السيد - أم كلثوم - محمد عبدالوهاب - فتحية أحمد - نجاة علي - فريد الأطرش - أسمهان...وغيرهم. إلا أن رياض لم يضع قدرات صوته، وإمكانية أدائه في المكان الذي يؤهله للوصول إلى الأسماع. فقد فضل أن تغني ألحانه صوت قيثارة العصر السيدة أم كلثوم، التي استطاعت التعبير عن روائعه بالشكل الذي أراد هو توصيله للأسماع

رائد الموسيقى الكلاسيكية نبيل شوره

يمثل رياض السنباطي من خلال أعماله مدرسة موسيقية كبرى استمدت مقوماتها من الأصالة حيث اتسمت بالطابع العربي الكلاسيكي.. ومالت إلى اللون الصوفي، بجانب أن السنباطي صاغ ألحانه بطريقة مسرحية من خلال إبداعاته النغمية لأم كلثوم. حفظ التراث الغنائي المصري، حيث اكتسب الخبرة العملية والعلمية على أيدي الرواد من أساتذة هذا التراث وشيوخه

ثروة من الألحان الأصيلة سليم سحاب

لقد تحول هذا المارد الموسيقي إلى تراث وهو حي يرزق، وساهم مساهمة عملاقة في نهضة الموسيقى العربية بعد الشيخ سيد درويش في جميع القوالب والأشكال الغنائية والموسيقية. فقد لحن في المسرح الغنائي، ولحن القصيدة والطقطوقة والنشيد والمونولوج والأغنية الوطنية والدينية والصوفية والمعزوفات، وارتبط اسمه بشمس الغناء العربي أم كلثوم، كأهم ملحن لها، وقد غنت له مائة وسبع أغنيات من أصل 629 أغنية لحّنها