العدد (576) - اصدار (11-2006)

متحف بيتهوفن أشرف أبواليزيد

في الطريق إلى متحف بيتهوفن في مدينة بون الألمانية؛ مسقط رأس الموسيقار العظيم، ستستعيد ذكراه عند كل ناصية. لأنه حاضر لدى كل التفاتة، مع تمثال له بميدان البريد، أو وجه يدلُّ عليه مرسوم على جدار مبنى، أو متجر يبيع كتبًا عنه، أو فتاة ترتدي قميصًا تذكاريًا للأصم الذي أسمعت ألحانه العالم

هنري فانتان - لاتور طبيعة صامتة عبود عطية

قد يتساءل البعض عن سرّ الأهمية التي يوليها الفنانون لمشاهد الطبيعة الصامتة، ولماذا تجد مثل هذه اللوحة مكاناً لها في أرقى المتاحف بالرغم من خلوّها من الدلالات الاجتماعية والفكرية والتاريخية؟ والجواب البديهي هو قدرة الفنان الاستثنائية على نقل صورة الأشياء. ولكن هذا الجواب البسيط يحتاج الى شرح لفهم تشعباته. فبشكل عام، يمكن القول إن هناك ثلاثة أنماط في رسم الطبيعة الصامتة. يتمثل النمط الأول في دراسة التفاصيل عن كثب، والتطلع إلى وثائق الأشياء بواسطة عدسة مكبّرة لرسمها كما هي