العدد (573) - اصدار (8-2006)

مغنيات العراق. إرث الجواري وسندان الحروب. سحر طه سحر طه

يتلمس هذا المقال واقعاً مريراً وطويل الأمد عاشته المرأة المغنية في العراق. فقد كان عليها وبشكل دائم أن تواجه إرثاً ثقيلاً يتمثل في نظرة المجتمع الدونية إليها، ثم الحروب المتعددة المتوالية، التي كانت من أكثر ضحاياها. عدنا بالتاريخ إلى الوراء لنتذكر أن الغناء كان فن المرتزقة ومهنة الجواري منذ عهد الجاهلية. وصناعة تنفرد بها (الإماء) اللواتي يجلبن مع غنائم الحروب والغزوات

الفن المعاصر من الانطباعية إلى ما بعد الحداثة جميل قاسم

تحتوي مادة كتاب «قراءات في فن التصوير الحديث» لمؤلفه الفنان التشكيلي د.يوسف غزاوي على بانوراما تاريخية نقدية للتصوير منذ الانطباعية الأولى وحتى مدارس ما بعد الحداثة. يتبنى المؤلف د.غزاوي في تعريفه للتصوير الحديث (وهو بادئ ذي بدء يميز في عنوان كتابه التصوير Peinture من الرسم Dessein) تعريف مالكوم برادبري للحداثة بأنها فعل تقوم به الروح الإنسانية لكي تحقق انسلاخها ليس فقط عن ماضيها

جورج رومني.. صورة الآنسة ويلوبي عبود عطية

في عام 1784م، دفع والد الطفلة ويلوبي للرسام الإنجليزي جورج رومني (1734 - 1802م) مبلغاً يساوي واحداً على ألف من المبلغ الذي دفعته «الناشيونال جاليري» في القرن العشرين ثمناً لهذه اللوحة. ولو كان بمقدورنا معرفة الرسامين الذين سيعتبرون في المستقبل من كبار أساتذة الماضي، لسلكنا جميعاً مسلك آل ويلوبي فتمتعنا بصورنا الشخصية وصور أولادنا، وأمَّنَّا في الوقت نفسه ثروة لأحفادنا. فالكثير من العائلات الأوربية اليوم تدين بثرواتها الحالية لحسن الاختيار عند أجدادها، عندما كان هؤلاء ينتقون رسامي صورهم الشخصية