العدد (572) - اصدار (7-2006)

القهوة العربية.. رائعة ماتيس المنسية يحيى سويلم يحيى سويلم

ظلت بلاد المغرب العربي حقبة طويلة تثير خيال فناني فرنسا التشكيليين, وتأسر ألبابهم, ودفعهم هذا الشغف إلى شد الرحال نحوها, بحثًا عن مصادر مغايرة للغموض والأسرار, ومنابع إلهام أسطورية لأعمالهم الفنية. نزح فنانون كثيرون من أوربا - وفرنسا خصوصًا - إلى بلاد المغرب, في زيارات متكررة في إقامة دائمة حينا, ومؤقتة أحيانًا, لكن هذه البلاد في كل الأحوال ظلت محتفظة في عيونهم بصورتها المفعمة بالغموض الأسطوري

(دومييه) يواجه الفساد بالكاريكاتير! بندر عبدالحميد بندر عبدالحميد

قال الشاعر الفرنسي شارل بودلير عن معاصره الفنان أنوريه دومييه (1808 - 1879): (إنه أحد أهم الرجال, ليس في مجال الكاريكاتير فحسب, بل في الفن الحديث كله..). يشير هذا القول إلى التنوع والغنى والعمق, في أعمال دومييه وموضوعاتها التي تنبض بالحيوية, والتصدي للمشكلات الاجتماعية الساخنة, والمواجهة الضارية مع الفساد ورموزه, في مرحلة الاضطرابات والتحولات الكبرى التي توالت بعد قيام الثورة الفرنسية

فرانز هالز.. صورة شاب أرستقراطي عبود عطية عبود عطية

كان فرانز هالز (1580 - 1666م) معاصراً لأنتوني فان ديك (1599 - 1641م), والاثنان ينتميان إلى المدرسة الهولندية نفسها. ولكن في حين أن فان ديك حظي بشهرة عالمية آنذاك بالرغم من عمره القصير, وأصبح أعظم من أي لورد في البلاط الإنجليزي وصديقاً للملوك, فإن فرانز هالز مات بعده بنحو ربع قرن في بيت فقير. فلماذا?