العدد (569) - اصدار (4-2006)

استحضار الموتى.. سكورسيزي يدين الرأسمالية أحمد ثامر جهاد أحمد تيمور

سنرى منذ بداية فيلمه استحضار الموتى (BRINGING OUT THE DEAD - 1999) كيف أن شذوذ التركيبة المجتمعية التي يتابعها (فرانك) سائق سيارة الإسعاف, تجعله ضحية ملازمة لها وناتجة عنها, فردا معزولا غارقا في وحدته أو حالة إنسانية مؤسية تقف على الطرف الآخر من المعادلة الصعبة لعمله المسئول عن ضحايا كُثر للإدمان والتشرد والمرض, يحاول إنقاذهم بعيدا عن الموت, لكن بعد فوات الأوان, دون جدوى

سيمياء التجريد واستلهام التراث أشرف أبو اليزيد أشرف أبواليزيد

في مساهمة نقدية تتناول منجز الفنان التشكيلي والنحات الكويتي سامي محمد, تقدم د.زهرة أحمد حسين كتابها (سامي محمد وسيمياء التجريد: الموروث الشعبي الكويتي ملهمًا), وذلك ضمن مشروع تتناول فيه مسألة التناص, ومثاقفات العلامات بين النحت والأدب. الكتاب الذي صدر عن مركز البحوث والدراسات الكويتية نال جائزة الدولة التشجيعية في مجال الدراسات النقدية للفنون التشكيلية عام 2004, المقدمة من المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بدولة الكويت

بوب مارلي المغني الداعي لتحرير المقهورين فكتور الكك فكتور الكِك

الموت تعبير ما كان ليوافق على استعماله (بوب مارلي) لو كان حيًا. فالحياة, في اعتقاد أهل الـ(راستا), نهر جار لا يتوقف. هي استمرار لا يعرف نقطة بدء أو محطة نهاية. لكأني بسيد إمارة (الرِّغّي) المسحورة, يقول بأحديّة لا تعرف الأضداد: الحياة والموت ليسا ضدين. الحياة هي الجوهر, والموت عرض. لذلك كان (بوب مارلي) وسواه من (الراستاويين) يوفقون في عقيدتهم - التي حملتها موسيقى الرغي إلى العالم

حدائق الألوان على جدران عسير فاطمة الحاج فاطمة الحاج

يكشف هذا الكتاب عن ينابيع الجمال في منطقة عربية نجهل وجودها على المستوى الفني على الأقل. إنها منطقة عسير بالمملكة العربية السعودية. عندما تكون الحالة الإبداعية في مجتمع وعصر ما, هي التعبير الحقيقي, والممثِّلة الفعلية لمحتوى فكرها, يكون الأخذ والانتقاء حالة ارتقائية, حيث يؤسس لمستقبل حدسي, فيكون عندها البنيان على ماض يفعّل عملية الانتقاء الحاضرة من أجل المستقبل

أيام المسرح في قرطاج.. الحب والتحدّي وروح المغامرة خالد سليمان خالد سليمان

اجتهد المخرج الكبير (توفيق الجبالي) في صياغة مشهد افتتاح المهرجان ليكون تونسيًا شاملاً قبل أن يعطي راية المهرجان لـ(نيكول ويرى ويرى لينكنج) المخرجة والمؤلفة والرسامة الإيفوارية من أصل كاميروني.., و(زادي زاورو) ليستكملا البعد الإفريقي للمهرجان من خلال الرحلة التي يجتازها الشعراء الأفارقة من أجل المرور إلى بلاد الأجداد عبر قصة أميرة الحرب الأسطورية (صوجولون كدجون) ليشاهد الجمهور حكاية القارة السمراء بأسرها وهو يتنقل من قصة إلى أخرى

مازاشيو صورة جانبية لشاب عبود عطية عبود عطية

عندما توفي الرسام الإيطالي جيوتو عام 1337م, انقطع الاهتمام باعطاء الموضوع المرسوم شكلاً نحتياً أي ما يسمى بـ (القولبة). وعاد أتباعه إلى اعتماد الخط الذي يحيط بمساحة ملونة بدلاً من دراسة الحجم, وتخلوا عما كان قد توصل إليه في التعامل مع البعد الثالث. لصالح الزخرفة والخط... وانتشر هذا الأسلوب حتى عم أوربا بأسرها في نهاية القرن الرابع عشر وصار يعرف بالأسلوب العالمي (إنترناشيونال ستايل)

جماليات الخط العربي مصطفى أجماع مصطفى أجماع

أليس هو ذلك الرسم والشكل الحرفي ذا الدلالة في الكلمات المنطوقة أو المسموعة? فسوسير (عالم اللغويات الفرنسي) يرى أن (اللغة والكتابة نظامان متميزان من الإشارات (العلامات), والهدف الوحيد الذي يسوغ وجود الكتابة هو التعبير عن اللغة. لكن الهدف من علم اللغة, ليس الصورة الكتابية والصورة المنظومة للكلمات, بيد أن الشكل المنطوق يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالصورة المكتوبة, التي تطغى على الصورة الأولى (الكلمة المنطوقة)