أنت تسأل ونحن نجيب

أنت تسأل ونحن نجيب

ما أولُ مسجد بُنيَ في الإسلامِ؟

محمد عمر - اليمن

مسجدُ قباءٍ هو أوّل مسجد بُني في عهدِ النبيّ محمّد بن عبدالله، صلى الله عليه وسلم، ويقعُ في جنوبِ غربيّ المدينةِ المنورةِ وقد ذُكرَ في القرآنِ في سورةِ التّوبةِ لَّمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَن تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَن يَتَطَهَّرُواْ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ (التوبة - 108).

لماذا نَرى السَّماء باللونِ الأزرق؟

علي سكر - الأردن

لأنَّ ضوء الشمسِ في وقتِ النهارِ المكونِ من ألوانِ الطيفِ السبعةِ (قوس قزح) يفقدُ جميع ألوانِهِ أثناء اختراقِهِ للغلافِ الجويّ، ماعدا اللون الأزرق، لذلك في وقت النّهار تكون باللونِ الأزرق، في حين يتحوّل إلى الأحمر أثناء الغروبِ والأسود في الليلِ، وفي الحقيقة ليس للسماء أيّ لونٍ، ويمكن القولُ تقليديًا إنّ لونَها أسود في حينَ أن الأسودَ علميًا يعني انعدام اللونِ وعدمِ انعكاسِ أو انكسارِ الأشعّةِ من الوسطِ الحاوي له.

وسببُ ظهورِ السماء بألوان مختلفة ليس سوى انعكاس وانكسار الضوء القادم من الشمسِ على وجه الأرضِ، خاصة لدى عبوره الغلاف الجويّ للأرضِ واصطدامه بمكوّناته من الهواء والغبار، وغير ذلك.

أيْن يوجد أوّل متحفٍ للشمعِ في العالم؟

مريم أحمد - مصر

يُوجد في باريس أقامه الفنّان ألفريد جورنال، وتم افتتاحه في 10 / 1 / 1882م.

مَا هو أكْبرُ الكواكب؟

أحمد حسين - السودان

كَوْكبُ المُشتَري هو أكبر كوكبٍ من الكواكبِ الأخرى.

وهي: الشمسُ - الزُّهرةُ - عَطارِد - الأَرْضُ - زُحل - المّريخ - نيبتون.

مَنْ مُبتكرُ السَّماعةِ الطبيَّة؟

سارة العبدالله - الكويت

الطبيبُ الفَرنسيّ رينيه ليناك في عام 1916م.

هَلْ من الممكنِ أن يحصلَ الشخصُ علَى جائزَةِ نوبل أكثر من مرة؟

لمى طارق - فلسطين

نَعم، بالطبعِ هُناك مَنْ حصلوا على جائزةِ نوبل أكثر من مرةٍ، ومنهم العَالمةُ الفرنسيَّةُ مَاري كوري (1867-1934) التي اكتشفتْ مع زَوْجِها بير كوري الراديوم، فقد حصلتْ على الجائزةِ الأولى في الفيزياء، والثانيةِ في الكيمياء، والعَالِمُ الكيميائيُّ البريطانيُّ فريدرك سانجلر (1958-1980) حَصل عليها مرتين أيضًا.

هَلْ لأصابِع اليَدِ أسماءٌ؟

سماء خالد - البحرين

نَعَم، وهي: الإبهامُ - السَّبَّابةُ (أو إصبع الإشارة) والوسْطَى - والبُنْصرُ والخُنْصرُ. طبعًا إلى جانب راحة اليد (الكفّ) والرُّسغ (المِعْصَم).

 



إعداد: منيرة سالمين