مفيدة اللذيذة

مفيدة اللذيذة

رسوم: أحمد البهلولي

  • تناول البرتقال أفضل من شرابه عصيرا

قام خبراءُ التغذية بالمقارنة بين البرتقالة وعصيرها، وأيهما أكثر قيمة غذائية، وأكثر نفعًا، فوجدوا أن تناول برتقالة كاملة يوفر للجسم حوالي 80 ملليجرامًا من فيتامين «س» و2.7جرام من الألياف، و12.7 من السكريات، بينما عصير البرتقالة يفتقد الألياف، كما أن قيمته الغذائية أقل، لهذا ينصحون باستحسان تناول البرتقال عند وجبة الفطور، لأنه يساعد على الشعور بالشبع.

فالبرتقال عند خبراء التغذية بمنزلة منجم لفيتامين «س» والألياف والكالسيوم.

  • الركض بسرعة يطيل عمر الإنسان

في دراسة حديثة توصل أطباء دنماركيون إلى اكتشاف أهمية الركض البطيء أو المتوسط في حياة الأشخاص الذين يزاولون رياضة الجري. حيث قاموا بتجربة شملت حوالي 20 ألف شخص ذكورًا وإناثًا، وجعلوهم يزاولون الهرولة البطيئة والمتوسطة ساعة أو ساعتين في الأسبوع. فكانت النتائج باهرة، فقد انخفض خطر الإصابة بالوفاة بين هؤلاء الأشخاص إلى 44 في المائة. وقال بعضهم بهذا الخصوص إن ممارسة الهرولة أفضل من ممارسة أي رياضة قاسية للجسم، ومزاولة هذه الرياضة لمدة ساعة أو ساعتين تطيل من عمر الشخص الممارس، كما أنها تساعده على تحسين قدرته على امتصاص الأكسجين، وتخفض ضغط الدم وتحسّن وظائف القلب وتمنع البدانة.

  • اليقطين.. صيدليتك في مطبخك

اليقطين من فصيلة الخضراوات، ويعتبر من بين أهم وأنفع الخضراوات المفيدة للجسم، فالقرع أو اليقطين له من المكونات ما يحمي الجسم من عدة أمراض، بل ويعطيه مناعة جيدة، فهو يحتوي على فيتامين «أ» وفيتامين «ب» وحوامض نافعة للغاية، فقد أشارت دراسة صينية إلى أنه مفيد لمرضى القلب والسكري. كما أنه يساعد في علاج أمراض التهاب المسالك البولية، والإمساك، وعسر الهضم، والتهاب الأمعاء، كما أنه مفيد أيضًا ضد الحروق والجروح.

صديقاتي العزيزات.. خصصت هذه الزاوية في المجلة، حتى نعمل معًا على إعداد الوجبات، وألذ الأطباق، ولكل الأذواق، منتظرة منكن مشاركة فعّالة، حتى نستطيع أن نتبادل الآراء والأفكار.

أذواق وأطباق

  • عصير الليمون بالجزر

المقادير

نصف كيلوجرام جزر.

لتر واحد من الماء.

عصير (2) ليمونة.

ملعقة صغيرة فانيلا.

سكر حسب الذوق.

طريقة التحضير

نأخذ الجزر نقشره ثم نقطعه قطعًا متوسطة ونضعه في طنجرة مع لتر من الماء ونتركه حتى ينضج.

بعد سلقه نتركه يبرد ونضعه في خلاط كهربائي مع مائه الذي طبخناه فيه ثم نضيفه لخليط عصير الحامضتين والفانيلا والسكر، وفق الذوق. ثم نمزج الخليط حتى يصبح متجانسًا، ويمكن إضافة ماء بارد للحصول على عصير سائل.

وبالهناء والصحة.

لا تنسوا أن تبعثوا لنا بأحلى أطباقكم في ركننا «مفيدة اللذيذة» لننشرها

 



إعداد: آمنة الهيس