موسوعة العربي الصغير: ظواهر طبيعية على كوكبنا

موسوعة العربي الصغير: ظواهر طبيعية على كوكبنا

  • الفيضانات

تحدث الفيضانات في الأنهار لارتفاع مستوى المياه بها نتيجة لسقوط الأمطار الغزيرة أو لذوبان الثلوج. والفيضانات قد تكون شديدة فتسبب دمار المنازل والمزروعات، أو متوسطة فتصبح مصدرًا للطمي (الغرين) الذي يزيد من خصوبة التربة، وتبنى على الأنهار سدود تحجز خلفها مياه الفيضانات مثل السد العالي بمصر.

  • الثقوب السوداء

هي ظاهرة تحدث في نهاية حياة أي نجم، حيث يتكور حول نفسه وتزداد كثافته ولا تسمح جاذبيته لصدور أي ضوء عنه فيصعب اكتشافه، وقد أمكن اكتشاف الثقوب السوداء في عام 1994 فقط بواسطة تليسكوب هابل الفضائي.

  • الزلازل

تحدث نتيجة تحرك الصخور في باطن الأرض تحت تأثير الضغوط المختلفة، ويكون مركز الزلزال على عمق 500 كم أو أكثر، وتقاس شدة الزلازل بمقياس يسمى مقياس ريختر، وترصد أجهزة الرصد يوميًا على سطح الأرض آلاف الزلازل الصغيرة.

  • الأعاصير

توجد على سطح الأرض مناطق ضغطها الجوي مرتفع وأخرى ضغطها منخفض، ويؤدي التغير في الضغط إلى تغير درجة الحرارة والرطوبة فتهب الرياح، ويحدث الإعصار وتصل سرعة الأعاصير إلى أكثر من 300 كم/الساعة، ومن أشهر الأعاصير إعصار النينو الذي يضرب جنوب أمريكا.

  • الثورات الشمسية

تحدث في الغلاف الملون للشمس وتبدو على شكل إضاءات ساطعة، تأخذ أشكالاً براقة ثم تختفي، ويؤدي حدوثها إلى تضاعف كميات الأشعة فوق البنفسجية واضطراب المجال المغناطيسي للأرض، كما تؤثر على الأقمار الاصطناعية.

  • المد والجزر

تحدث في البحار والمحيطات مرة أو مرتين يوميًا، تسببها جاذبية القمر أثناء دورانه حول الأرض، وتقدم الأمواج نحو السواحل يسمى المد، وانحسارها عنها يسمى الجزر، ويختلف معدل المد والجزر ومدته من مكان إلى آخر على الأرض.

  • البراكين

تحدث نتيجة تحطم في القشرة الأرضية، يؤدي إلى ذوبان الصخور واندفاعها مصحوبة بالغازات والأبخرة إلى سطح الأرض، والطاقة الناتجة عن انفجار بركان أكبر ألف مرة من الطاقة الناتجة عن انفجار قنبلة نووية، ومن أشهر البراكين بركان فيزوف بإيطاليا.

  • كسوف الشمس

يحدث عندما تكون الأرض والقمر والشمس على خط واحد، وعندما يغطي القمر الشمس بالكامل يسمى كسوفًا كليًا للشمس، وعندما ينحدر قليلاً عن الشمس يسمى كسوفًا جزئيًا، ويحدث كسوف الشمس مرة كل 3 إلى 4 سنوات في مناطق مختلفة من العالم.

 



إعداد: محسن حافظ