مفيدة اللذيذة

مفيدة اللذيذة

رسم: أحمد بهلولي

مرحبا صديقاتي العزيزات، أقدم لكن نفسي، اسمي مفيدة، ويلقبونني باللذيذة، لحد الساعة لا أعرف سبب هذه التسمية، هل لأني أهتم بالأكلات اللذيذة، أم لأني أتخذ من المطبخ مملكتي الرائعة لأقدم أحلى الوصفات وأغلى المعلومات؟ فأهلاً بكن في عالم الفتاة العربية، لنستفيد من كل جديد.. مفيد.. لذيذ.

أوميغا «3» الدهون النافعة للصحة

«أوميغا 3» هي من بين أهم الدهون النافعة لصحة جسم الإنسان، ولا يمكن الاستغناء عنها لما توفره من طاقة وحيوية، لأنها تدخل في تركيب الخلايا، ولها تأثير مهم في تنشيط الإفرازات الداخلية للجسم، لهذا فعلماء التغذية غالباً ما ينصحون بتناول الأغذية الغنية بأوميغا 3 مثل أسماك السردين والسلمون وسمك موسى وزيت السمك، كما توجد أيضاً وبنسب عالية في القمح وزيت الجوز والخضراوات الورقية كالسبانخ والخس.

ومن فوائدها على الجسم أنها تحمي القلب من السكتات القلبية، وتقيه من الكوليسترول الضار، كما أنها تساهم في الوقاية من أمراض السرطان، وهي أفضل علاج للمصاب بالاكتئاب. وحتى نستفيد من «أوميغا 3» يجب تخزينها في الثلاجة، وعدم تركها للحرارة حتى لا تفقد خصائصها الوقائية والعلاجية للجسم.

احذري سروال الجينز الضيق

سراويل الجينز من الملابس المشهورة التي يفضل ارتداءها كثير من الأشخاص ذكوراً وإناثاً، غير أن كثيراً من الفتيات يبالغن في لبس هذا السروال وخاصة «الضيق» منها، فهل ارتداؤه صحي على جسم مرتديه؟

تجيب على هذا السؤال الطبيبة في مركز «غربتر بالتيمور» الطبي كارين بويل: إن ارتداء مثل هذا النوع من السراويل الضيقة يسبب وخزا وآلاما في الجزء الخارجي من الفخذ، كما أنه إذا واصل ارتداء لباس الجينز الضيق، ولم يبال بالآلام المصاحبة، فإن الأمر سيزداد سوءا، وقد يصاب الشخص بضرر مستمر في الأعصاب.

والوقاية دائماً أفضل من العلاج.

الزبدة.. صيدليتك في مطبخك

إذا فكرنا في تناول وجبة الفطور، فلا يمكننا أن نستغني عن الزبدة، ولا بد أننا سنقبل عليها بنهم زائد، لكن هل فكرنا في فائدة هذه المادة الدهنية الحيوانية التي لا يمكن لثلاجاتنا أن تستغني عنها؟ تعتبر الزبدة المشتقة من حليب الأبقار التي تقتات على العشب من أكثرها فائدة لما تحتويه من عناصر أساسية يحتاجها الجسم في تكوينه، منها على الخصوص فيتامين «أ» و«بي 12» والأحماض الدهنية «أوميغا 3».

فعلماء التغذية والصحة ينصحون بتناول الزبدة لأنها غذاء أساسي ومتكامل للدماغ.

أذواق وأطباق

صديقاتي العزيزات.. خصصت هذه الزاوية في المجلة.. حتى نعمل سوياً على إعداد أحلى الوجبات وألذ الأطباق، ولكل الأذواق، منتظرة منكن مشاركة فعالة، حتى نستطيع أن نتبادل الآراء والأفكار.

بسكويت الحامض

المقادير

225 ج زبدة

110 ج مسحوق السكر

275 ج دقيق منخول

مبشور حبة حامض

طريقة التحضير

سخني فرناً على درجة حرارة 180 درجة مئوية.

اخلطي الزبدة ومسحوق السكر، ثم أضيفي مبشور الحامض. واخلطي جيدا. ثم ضيفي الطحين المتحول وكوري العجين إلى كرات بحجم الجوز

وضعيه على قالب مدهون بالزبدة وأدخليه إلى الفرن لمدة 15 دقيقة. وبالهناء والشفاء.

نصيحة العدد

المطبخ توجد فيه أشياء نافعة، لكنها قد تكون ضارة جداً إذا ما أسيء استعمالها.

 



إعداد: أمينة الهيس