الاسلام حضارة

الاسلام حضارة

منــارات

مع بداية عام جديد

مضى عام, وجاء عام جديد, يندم المفرطون على ما فرّطوا في ذلك العام الماضي, ويستعد الفطناء لاستقبال عام جديد: يتلافون فيه أخطاءهم السابقة ويصححون مسارهم ليعيشوا حياة طيبة يستزيدون فيها من الإيمان والعلم النافع والعمل الصالح.

وأنت عزيزي القارئ: لابد أن تكون من الفطناء, فندمك على ما فات من أخطاء لا يعني أن تظل مكتوف اليدين, بل يجب أن يقودك ندمك للتوبة النصوح التي تجعلك تكف عن ارتكاب المزيد من الأخطاء والمعاصي, وتسعى جاهداً لعدم الوقوع فيها مرة أخرى. وإن كنت فرّطت فيما مضى, فاجعل هذا العام - وهذا اليوم - هو منطلقك لحياة أفضل تبتعد فيها عن ارتكاب الأخطاء وتسلك الطريق الصحيح الذي يضمن لك الحياة السعيدة في الدنيا والآخرة.. وتذكّر قول الله عز وجل: قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعاً إنه هو الغفور الرحيم (سورة الزمر/53). إن مبدأ التأمل والنظر في الأخطاء وأخذ العبرة من الماضي ومحاسبة النفس مبدأ شرعي, لذا فنحن في مجلة العربي الصغير نقف مع نهاية كل عام وبداية آخر وقفة تأمل وتقييم ومراجعة لتصحيح الأوضاع والبحث عن الأكمل والأصلح لقرّائنا الأعزاء.

ولعلكم ستلاحظون التغيير في هذا العدد والأعداد القادمة, ومن خلال التغيير في باب الإسلام حضارة, سعينا جاهدين للوصول إلى ما يحقق لكم الالتزام بتعاليم الإسلام, وتحصيل قدر كاف من الثقافة الإسلامية للتعرّف على منجزات المسلمين وما توصّلوا إليه في مجالات شتى في العلوم الإنسانية التي كان للحضارة الإسلامية فيها أبلغ الأثر.

آداب إسلامية.. آداب الاستئذان

يهدف الإسلام إلى الرقيّ بالمجتمع المسلم إلى معالي الأمور, لذا جعل لكل شيء أدباً ينبغي التأدب به, ومن ذلك أدب الاستئذان. فدخول الأماكن الخاصة كالبيوت والغرف لا يكون إلا بعد طلب الإذن بالدخول... وإليك بعض آداب الاستئذان:

  1. أن يطرق الباب برفق - يسمعه من بالداخل - دون إزعاج أو صوت مرتفع أو إطالة الضغط على جرس البيت.

  2. أن يطرق الباب ثلاث مرات ويكون بين كل مرة ومرة فاصل زمني ليعطي فرصة لإجابة مَن يسمعه.

  3. لا بأس بالزيادة على ثلاث مرات إذا غلب على ظنه عدم سماع صاحب المنزل - أو الغرفة - لطرقه.

  4. ألا يقف أمام الباب مباشرة, بل يقف يمين الباب أو يساره.

  5. ألا يحاول النظر من ثقب الباب أو من الفتحات.

  6. إذا أذن له بالدخول فيدخل وإلا فيرجع دون أن يتضايق من ذلك.

  7. أن يسلم قبل الدخول ويستأذن, فيقول: السلام عليكم... أأدخل?

مساجد لها تاريخ مسجد قباء

هو أول مسجد في الإسلام, أمر ببنائه وشارك فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم, وكان ذلك في شهر ربيع الأول من العام الأول للهجرة الموافق (622م), وفيه أنزل الله تعالى: لمسجد أسس على التقوى من أول يوم أحق أن تقوم فيه (التوبة/108), وقد ظل النبي صلى الله عليه وسلم يزوره ويصلي فيه حتى توفي. ويقع هذا المسجد في وسط قرية قباء على بعد ثلاثة كيلومترات عن المدينة, وهو مربع الشكل. وقد زاد عثمان بن عفان رضي الله عنه في مساحة المسجد, ثم تتابع على ذلك الخلفاء والأمراء. وآخر من جدد عمارته قبل قيام الدولة السعودية هو السلطان محمود خان العثماني في سنة 1240هـ.

وأكبر توسعة وعمارة لمسجد قباء تمت في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود, وقد اشتملت على أعمال عمرانية عظيمة وفت هذا المسجد التاريخي حقه من العناية والاهتمام, فأصبحت مساحة المسجد (6000م2).

والبناء والتشييد للمسجد معمول من الخرسانة الصلبة والطوب المقوى. وأقيمت على السطح (56) قبة صغيرة قطر الواحدة منها (5,30م). كما أقيمت ست قباب كبيرة قطر الواحدة (12م). بينما هناك ثماني قباب مترابطة مع بعضها على مداخل المسجد. والمسجد ترتفع في أركانه الأربعة أربع منارات ارتفاع الواحدة (47م).

منوعات الأنبياء في القرآن

عدد الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم الواردة أسماؤهم في القرآن (25) نبياً, وهم:

آدم وإدريس ونوح وهود وصالح وإبراهيم ولوط وإسماعيل وإسحاق ويعقوب ويوسف وشعيب وأيوب وذو الكفل وموسى وهارون وداود وسليمان وإلياس واليسع ويونس وزكريا ويحيى وعيسى ومحمد صلى الله عليهم وسلم جميعاً.

إنترنت إسلامي

فتاوي وزارة الأوقاف والشئون الاسلامية الكويتية
www.awkaf.net/fatwaa.html

 

 


 

فرج الظفيري

 




مسجد قباء