من العرب الصغار إلى العربي الصغير

من العرب الصغار إلى العربي الصغير

شهر يناير

أول شهر من العام منذ تعديلات يوليوس قيصر التي اجراها على التقويم الميلادي, واسمه مشتق من (يانوس) إله الحرب والسلام, وقد تخيله الرومان وله وجهان, ومعبده فيه 12 بوابة رمزاً لشهور السنة.

سمي في التقويم الروماني (أيا نوريوس) أو شهر (جانوس) إله البدائيات.

مي مسعد بدوي - مصر

جان دارك (1421-1413)

جان كانت فتاة ريفية فرنسية بسيطة إلا أنها أصبحت بطلـــة قومية عندما قــادت الجيش الفرنسي للنصر ضد الإنجليز في حرب المائة عام (1429). لقد ادّعت أنهــــا تسمع أصواتاً تحثها على مساعدة أكبر أبناء ملك فرنسا الذي أصبح فيما بعد الملك شارلز. إلا انه قد تم في النهاية إلقاء القبض عليها من قبل الإنجليز وحرقها كساحرة عام (1431).

زينة حرفوش - المغرب

سلمان الفارسي... والخندق

كان رجلاً من أهل أصبهان, وكان أبوه مجوسياً يعبد النار, وكان من أحب الناس إليه, وكان لأبيه ضيعة أرسله إليها ذات يوم, فمرّ بكنيسة للنصارى, فأعجبته صلاتهم فأقام عندهم أياماً.

وحين عاد, أخبر أباه, فوضع في رجليه الحديد, ولكنه حطم الحديد وخرج مع إحدى القوافل إلى الشام, وبدأ يتنقل بين العلماء ورجال الدين حتى سمع بظهور النبي صلى الله عليه وسلم, فاتجه مع إحدى القوافل من فوره إليه, ومن ثم جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم وتأكد أنه الرسول المنتظر, فأسلم معه.

وفي السنة الخامسة للهجرة, أرادت قريش ومَن معها من القبائل أن تهاجم المدينة من الخارج ويهاجم يهود بنو قريظة المدينة من الداخل, فاستشار رسول الله صلى الله عليه وسلم أصحابه, فأشار عليه سلمان الفارسي بحفر خندق يحيط بالمدينة والجبال تساعدهم في ذلك لحماية الخلفية, لأن الخندق يحميها من الأمام فقط أي مكان الفجوة, فوافق الرسول صلى الله عليه وسلم على اقتراح سلمان.

وحين وصل المشركون, فوجئوا بالخندق وعجزوا عن اجتيازه, فردوا على أعقابهم, وكان ذلك بفضل الله ثم فضل مشورة سلمان, وحين حضرته الوفاة لم يكن يملك شيئاً, فقال لزوجته: احضري الذي استخبأتك, فجاءت به, فإذا هو صُرة مسك قد أصابها بعد إحدى المعارك, يحتفظ بها منذ تلك المعركة حتى موته لتكون عطره يوم موته, وقال لزوجته إنه يحضرني خلق لا يأكلون الطعام, وإنما يحبون الطيب.ويعني: الملائكة.

بلال أحمد حميدان - سوريا

السافانا

بين الغابة الإفريقية والصحراء تمتد مساحات شاسعة تكسوها الأعشاب العالية، وتتخللها مساحات صغيرة، بها أشجار غير مرتفعة، وتسمى هذه المنطقة "السافانا" التي تبدو في الربيع كبحر أخضر اللون يتحول إلى اللون الأصفر في الصيف. وفيها تعيش مجموعات كبيرة جداً من الحيوانات آكلة الأعشاب وآكلة اللحوم، حيث إن كميات الطعام الوفيرة التي توجد بسخاء في منافذ السافانا جعلت منها موطناً لأعداد كبيرة من الحيوانات التي تأكل العشب، مثل الزراف والأفيال والغزلان والحمار الوحشي، وهذه الحيوانات الأخيرة هي التي يدور حولها اهتمام الحيوانات آكلة اللحوم. ففي وسط حشائش السافانا، وبالقرب من موارد الماء، تكون آكلة اللحوم في انتظار اللحظة المناسبة لتنقض على أي حيوان غافل، وبعد أن تشبع، تترك بقايا الفريسة للضباع والنسور، وبذلك لا يبقى شيء يلوّث البيئة.

هاجر يزيد النقاش - المغرب

قيل في الصداقة
  • صديقي هو الذي أكون صادقاً معه, وأفكر بصوت عال بحضوره.

رالف والدو إيمرسون- فيلسوف وشاعر أمريكي

  • ليس هناك رجل بلا أصدقاء, مثل الرجل الذي لا يجد صديقاً ليخبره بكل حقائق نفسه الشنيعة.

إدوارد جورج بولوير - روائي وسياسي بريطاني

  • يمكنك أن تحكم على المرء من خلال أعدائه, كما تحكم عليه من خلال أصدقائه.

جوزيف كونراد - روائي إنجليزي بولندي الأصل

سليم سالم - بيروت - لبنان

السيدة التي تحمل المصباح

فلورانس نايتنجيل ممرضة انجليزية ولدت عام 1820 وتوفيت عام 1915, أسست التمريض الحديث, وناضلت من أجل الحصول على مستشفيات أفضل من التي كانت عليه في ذلك الوقت. وكانت من عائلة غنية, إلا أنها سارت ضد رغبة عائلتها بأن تصبح ممرضة.

واهتمت بالكثير من جرحى الحرب الألمانية ما بين عامي 1854 و1856. واكتشفت أن معظم حالات الوفاة تكون نتيجة لانتقال الأمراض والظروف السيئة المحيطة بالمصاب أكثر من الوفاة التي تنتج من الإصابات والجروح. وأطلق عليها الناس لقب (السيدة التي تحمل المصباح).

شبام... ناطحات سحاب من الطين

أكتب إليكم من مدينتي في وادي حضرموت بالجمهورية العربية اليمنية, مدينتي اسمها (شبام), ويطلق عليها البعض مدينة ناطحات السحاب الطينية. أجل. فهي مليئة بالمباني العالية والمرتفعة, بعضها يصل إلى خمسة أدوار كاملة, سوف تزيد دهشتكم إذا عرفتم أنها مبنية من الطين, وقد مرّ على بعضها أكثر من 500 عام, وهي مازالت قائمة وصامدة تتحدى الأمطار والرياح وعوامل التعرية. ويأتي السائحون إلى مدينتي شبام من كل مكان في العالم ليشاهدوا طرازها المعماري الفريد. وقد أعلنت الأمم المتحدة أن شبام هذه هي واحدة من الآثار الإنسانية التي يجب المحافظة عليها من الدمار. والمساكن في شبام ليست عالية فقط, ولكنها تحافظ على لون موحّد يجمع بينها, وهي كلها متشابهة في مظهرها حتى لا يكون هناك فرق بين غني وفقير. وكذلك فقد صممت بحيث لا يحجب أي بيت الضوء عن البيت الآخر. وعدد بيوت شبام العجيبة هذه حوالي 700 منزل, وأهلها يتوزعون بين المزارعين والتجّار, وقد كانت قديماً مركزاً مهماً للتبادل التجاري بين كل أنحاء اليمن, وأهالي وادي حضرموت معروفون بحبّهم الشديد للأسفار والمغامرة, وقد ذهبوا إلى أماكن كثيرة في العديد من دول العالم وخاصة في إندونيسيا وماليزيا, وهم معروفون بأمانتهم الشديدة, ويكفي كلمة واحدة يقطعونها على أنفسهم لتكون عهداً يلتزمون به. ورغم عزتهم الشديدة, فإنهم يحنون دائماً إلى العودة إلى وادي حضرموت الذي تحيط به الجبال وإلى مدينة شبام التي ترتفع ناطحات سحابها الطينية.

عبدالله باكثير - شبام - اليمن