الكمبيوتر .. لغة المستقبل

الكمبيوتر .. لغة المستقبل

ألعاب الجيم بوي Game boy بيكاتشو.. بيكا.. بيكا

هذا هو بيكاتشو... أظن أنكم تعلمون عنه أكثر مني... فهذا البيكومون أصبح مشهوراً جداً لكل أطفال العالم, إنه الفأر الكهربائي الذي يستطيع إطلاق شحنات كهربائية من خديه الأحمرين لمقاتلة باقي البيكومونات, ويتطور إلى رايشو القادر على إطلاق شحنات كهربائية بقوة ألف فولت تستطيع أن تُفقد الفيل الوعي, هذا الانتشار الكبير بسبب كمبيوتر كفي (أي بحجم كف الإنسان) ابتدعته شركة يابانية يعمل عن طريق البطاريات الجافة بشاشة من الكريستال السائل, وتوضع اللعبة عن طريق شريط صغير يتم إدخاله داخل الجهاز, هذه الألعاب كلها جميلة وشائقة, وحققت شعبية هائلة لهذه الكائنات التي تسمى بيكومونات كما لا ننسى حلقات التلفزيون بالرسوم المتحركة عنها وكذلك أفلام السينما, وسوف ينزل إلى الأسواق قريباً جهاز متطور من (الجيم بوي) يسمى (جيم بوي أدفانس) (Game boy advance) ليكون أكبر بمرتين من حيث حجم اللعبة الحالي, وبشاشة ملونة من الكريستال السائل, وكمبيوتر أقوى من سابقه لأنه سيحتوي على نظام تشغيل 32 بت مما سيجعله أسرع بحوالي 16 مرة من الجهاز العادي, كما أنه يتوافر حالياً للجهاز العادي كاميرا صغيرة تستطيع التقاط الصور وبها عرض أمامك على الشاشة, وإجراء بعض التعديلات عليها, أعتقد أنكم سوف تنتظرون اللعبة الجديدة بكل شغف.

عالم الإنترنت اعرف.. تحدّث .اسمع... شاهد..

أصدقائي.. سأحدثكم في هذا الباب عن الانترنت... شبكة المعلومات الهائلة والجبّارة التي ستغير حياتنا وتؤثر فينا تأثيراً كبيراً, سنحاول أن نعرف أكثر, وأعمق عنها, كذلك سنشاهد فيها كل جميل ومفيد, وهل تصدقون لو قلت لكم إننا نستطيع أيضاً أن نسمع فيها وبها أحلى وأجمل النغمات, كذلك سنتعلم كيف نتحدث للآخرين بواسطتها سواء كان حديثاً لهم بالصوت أو بالرسالة, فهيا بنا يا أعزائي نعرف كل شيء, أو قل بعض الشيء عن هذا المحيط الهائل الذي سنبحر فيه... ونستمتع.

هل تستطيع أن تعرف الإنترنت دون أن يكون لديك كمبيوتر في منزلكم? نعم.. في مقاهي أو نوادي الإنترنت وذلك مقابل مبلغ بسيط من المال عن كل ساعة, ولكن يجب علينا أن نعرف أننا سنستفيد أكثر عندما نمزج التعلم بالمتعة, فإذا كنت تحب التخاطب على الإنترنت المعروف باسم الشاتنج (Chat) أي من هواة استخدام برنامج (ICQ), فتحدث, ولكن دون إسراف, لأن هناك أشياء أخرى جميلة تستطيع أن تستمتع بها, فأنت يمكن لك أن تحصل على مشاهد وأصوات من حول العالم, تستمع إلى موسيقى, تشاهد التلفزيون والفيديو, وإذا كنت تحب مجموعة معينة من الأغاني, ستستطيع أن تكوّن مجموعتك المفضلة, والآن, هل لي أن أسألكم ماذا يحتاج جهاز الكمبيوتر ليستطيع أن يذيع عليكم الموسيقى أو الأخبار أو لقطات الفيديو? بافتراض أن لدينا جهاز كمبيوتر متصلاً بشبكة الانترنت, وذهبنا إلى موقع به أغاني أو فيديو, فإننا نحتاج أولاً إلى أن يكون الكمبيوتر مزوداً ببطاقة صوت جيدة, ثم إلى برامجيات خاصة بقراءة ملفات الصوت (الأغاني) وعرض لقطــات الفيديو وهي تسمى (Windows Media Player و Real Player) وهي متضمنة من متصفح إكسبلورر الجديد, فإذا كان لديك نسخة قديمة من المتصفح, فأنت في حاجة إلى تحميل تلك البرمجيات أولاً ليتمكن جهاز الكمبيوتر من عرض الأغاني والأفلام والفيديو عند تصفحك لأي موقع لديه هذه النوعية من الملفات

برمجيات عربية جديدة رشيد في عالم القرآن

يصحبنا رشيد الطفل المسلم في رحلة ممتعة نتعرف فيها على الكثير من المعلومات الإسلامية المتنوعة, فهو يبين لنا في قسم (معلومات) مكانة كتاب المسلمين القرآن الكريم والتعريف بالسور مكية (أي نزلت بمكة قبل الهجرة) ومدنية (أي نزلت بالمدينة المنورة بعد الهجرة).

وفي قسم( التلاوة والتفسير) يقدم لنا جزء عمّ من القرآن ومعاني الآيات, كذلك في قسم (نباتات ذُكرت في القرآن) نباتات مثل (الزيتون - العنب) وأيضاً يقدم لنا (حيوانات ذُكرت في القرآن) (النحل - الجمل - الحوت...).

وفي قسم (القصص), يقدم لنا قصصاً من القرآن الكريم مثل قصة سيدنا نوح عليه السلام, ويحتوي البرنامج أيضاً على عدد من الأناشيد الجميلة والألعاب الشائقة.

لمزيد من المعلومات: الموقع على شبكة الإنترنت:
(www.harf.com).

موسوعات ودوائر معارف

تقدم لكم موسوعة الأطفال باللغة الإنجليزية (Children's Encyclopedia) وهي موجهة لمن هم من سن 7 سنوات حتى 11 سنة, وبالطبع تتطلب معرفة اللغة الإنجليزية المعرفة العادية, تحتوي الموسوعة على الكثير من لقطات الفيديو, والصور المتحركة, ورسوم عدة مجسّمة بطريقة ثلاثية الأبعاد, وهي تغنيك عن اقتناء العديد من الكتب والخرائط والمجسّمات, كل ذلك على قرص ليزري واحد.

 

 

 


 

أحمد عبدالعال