الإنسان الآلي على ظهر الهجن


الإنسان الآلي على ظهر الهجن

كم هو ظريف هذا الروبوت بقبعته الحمراء وملابسه الجميلة التي تضفي عليه إحساسًا بالحياة, ويده الممسكة بالعصا الخفيفة لتحث الهجن على المضي قدمًا في السباق!

قبل أن نكمل تفاصيل الحدث المثير.. لنا أيها القارئ الصغير أن نتعرف أولاً على رياضة سباق الهجن!

سباق الهجن.. رياضة عربية!

كلنا يعرف أن الجمل المعروف بسفينة الصحراء رمز الصبر وقوة التحمل, كان لزمن بعيد وسيلة النقل الأولى التي يستخدمها العرب في سفرهم ورحلاتهم, أصبح الآن يستخدم في الأنشطة الرياضية التراثية (سباق الهجن) وهي من الرياضات المحببة لنفس أهل الجزيرة العربية, والهجن كما تعلمون هو نوع من أنواع الجمال وهي ذات أعمار صغيرة لا تزيد على عشر السنوات!

إنها رياضة تراثية عريقة اهتمت بها أغلب دول الخليج العربية, ومنها دولة الكويت التي هيأت لها أرضية أساسية وصلبة لتحافظ على هذه الرياضة من الاندثار وخاصة بعد دخول العديد من الرياضات الأجنبية, التي أصبحت تجذب الشباب وتدفعه لنسيان رياضتنا العربية الأصيلة!

الهجن يستعد للسباق!

إعداد الهجن للسباق يكون بتغطية فمه بالكمامة بين الوجبات حتى لا يأكل ما لا يراد أكله ويغطى جسمه لوقايته من تيارات الهواء والبرد والاهتمام به حتى يدخل السباق وهو في حالة صحية ونفسية جيدة!

الراكب الآلي.. لماذا?!

سباقات الهجن تحتاج إلى راكب خفيف الوزن, لأن زيادة الوزن على الهجن سيزيد الحمل عليه, وبالتالي سيعيق سرعة انطلاقه في السباق, لذا كان يجب أن يكون الراكب أو (المركبي) طفلا لا يزيد عمره عن 12 سنة, وبما أن استخدام الأطفال يشكل خطورة على سلامتهم ويعرضهم لخطر الوقوع من على الجمل ودوسهم من قبل الجمال الأخرى التي تعدو في السباق, فقد ظهرت فكرة (الراكب الآلي)!

إنها فكرة ذكية ومدهشة, يقوم صاحب الهجن بتوجيه الراكب الآلي (الروبوت) بواسطة جهاز التحكم عن بعد أثناء السباقات, بينما يكون الراكب الآلي مثبتًا بإحكام بواسطة مشدات تربط حول الهجن, حتى لا يسقط أثناء الحركة السريعة في السباق!!

الراكب الآلي في الكويت!

بعد النجاح الكبير الذي حققه الراكب الآلي, ستنطلق هذه التجربة الجديدة في الكويت هذا الشهر في بطولة سمو أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح التي تقام سنويًا تزامنًا مع احتفالات دولة الكويت بأعيادها الوطنية!

كان لاهتمام دولة الكويت بحقوق الطفل ومنع تشغيله وإرهاقه أن حظرت استخدام الأطفال في هذه الرياضة الخطرة, واستوردت 25 جهازا بالإضافة إلى إقامة ورشة في مقر نادي الهجن في الكويت تحتوي على قطع الغيار وتديرها أيد فنية لإصلاح أي أعطال قد تتعرض لها الأجهزة!

جهاز مدهش!

إن هذا الجهاز سيطور لكي يدار ببصمة الصوت, ففور أن يتحدث صاحب الهجن يبدأ الجهاز بالانطلاق!!

هل تعلم?

أن مخترع الراكب الآلي عربي الهوية, إماراتي الجنسية, ويملك براءة اختراع خاصة بهذا الجهاز.. فهنيئًا لكل العرب!

 

 


 


حصة الشميمري

 










الربوت الآلي ينطلق في السباق





تجهيز الروبوت وتثبيته جيداً على ظهر الهجن





الروبوت بين يدي المسئولين .. عرض .. واندهاش