لغة العصر


لغة العصر

معك على الطريق... وأشياء أخرى

الجهاز النقال الجديد ipod من أبل ماكنتوش يعتبر بحق ثورة في عالم الأجهزة المحمولة باليد (النقالة), إنه الجيل الخامس لأكثر الأجهزة النقالة إثارة للاهتمام والانتشار الواسع, لماذا?

لأن هذا الجهاز الصغير الحجم (أبعاده هي:10.41 سم طولاً - 6.09 سم عرضًا - 1.09 سم سمكًا) والمزود بشاشة 2.5 بوصة (6.35 سم2) تعرض الصور بكثافة نقطية تبلغ 320*240 بيكسل, سيكون أرقى منصة نقالة للاستمتاع بفنون الفيديو (أفلام - مسلسلات - برامج), والصور الرقمية, والموسيقى.

يأتي الجهاز بسعة تخزين 30 جيجابايت, أو 60 جيجابايت.

هذه المساحة التخزينية تتسع كحد أقصى لمواد فيلمية ومسموعة كما يلي:

المواد المسموعة 15 ألف أغنية, بالإضافة إلى الكتب المسموعة (هل تعرفون عنها شيئًا? إنها قراءة صوتية مسجلة لكتاب كامل وهي تتوافر باللغة الإنجليزية لعدد كبير من الكتب خاصة الكلاسيكية وفي الأدب بالذات (روايات - قصص قصيرة - شعر) وتتوافر في اللغة العربية فقط في بعض الأعمال التي قدمها المجمع الثقافي بالشارقة). إذن المسألة ليست أغاني فقط!

الفيديو الرقمي: 150 ساعة

بالطبع يمكن توصيل الجهاز بأي تلفزيون لعرض الأفلام وأيضا لعرض الصور, وكذلك يمكن توصيله بأي نظام صوت للاستماع إلى الموسيقى والأغاني مع العائلة والأصدقاء.

الطاقة: بطارية قابلة للشحن تعمل لمدة 20 ساعة تشغيلا.

كيف يتم تشغيل الجهاز?

كل وظائف الجهاز يتم إنجازها باستخدام العجلة الدوارة التي تتحكم في الحركة مع التطبيقات والبرامج المخزنة على الجهاز.

نظم التشغيل: يعمل مع كل من نظامي ويندوز, وأبل ماكنتوش.

كيف يتم تحميل الجهاز بالأفلام والأغاني?

عن طريق توصيله بالكمبيوتر الشخصي حيث يقوم بعمل برنامج خاص لمواءمته مع ipod ويتم نقل ملفات الأغاني والفيديو والصور من الكمبيوتر إليه ليخزنها ثم يستعرضها.

هل هناك مواقع على الإنترنت للموسيقى والأفلام خاصة بجهاز ipod?

نعم, وأهمها موقع شركة أبل نفسها ويسمى مخزن iRunes ولكن هذا الموقع ليس مجانيًا فتنزيل الأغنية الواحدة منه يكلف 1.99 دولار أمريكي. وبشكل عام فإن أي ملفات صوتية MP-3 أو ملفات فيديو MPEG-4 ستعرض بمنتهى السهولة.

لمزيد من المعلومات على الإنترنت
www.apple-ipod.com

لوحة مفاتيح.. ذكية

لوحة مفاتيح مريحة لليدين والذراعين وبلونين أسود وفضي جميلين وعصريين, ولكنها ذكية لأسباب أخرى. فهي مزودة بـ 19 زرا إضافيًا أعلى اللوحة لا تتوافر بلوحة المفاتيح العادية, كل زر منها خاص بتشغيل التطبيقات والبرمجيات التي عادة ما نستخدمها, مثل البريد الإلكتروني - مستعرض الإنترنت - تعلية وخفض صوت السماعات - إدخال وإخراج قرص الليزر - ووظائف أخرى عديدة تزيد من سهولة وسرعة العمل على الكمبيوتر.

كما أنها أيضا تعمل دون أسلاك (Wireless) تقوم بإرسال إشاراتها التي تشبه إشارات الراديو وتسمى (RF Digital Radio) إلى جهاز مستقبل يتم وصله بجهاز الكمبيوتر المكتبي ويعمل ببطارية قابلة للشحن, ومجال استقباله يمتد حتى 1.5 متر من دون أي قطع أو تدخّل في إشارته, ولا داعي للقلق عندما تحرك اللوحة بعيدًا عن الجهاز ومن زوايا مختلفة.

لمزيد من المعلومات على الإنترنت
www.geniusnet.com.tw

كمبيوتر كامل في لوحة المفاتيح

جهاز كمبيوتر كامل المواصفات تم دمجه في لوحة المفاتيح, فيختصر المساحة المطلوبة لجهاز الكمبيوتر, نستطيع وصله بأي شاشة عن طريق منفذ (VGA) خلف لوحة المفاتيح ليعمل مباشرة, ويتمتع بمواصفات عالية فهو مزود بمعالج بنتيوم 4 من إنتل وبسرعة 2.8 جيجا هرتز, وذاكرة بسعة 128 ميجابايت يمكن زيادتها حتى 2 جيجا بايت, أما القرص الصلب فهو بسعة 40 جيجا بايت, وتوجد كل منافذ الكمبيوتر خلف لوحة المفاتيح, وهو مزود بكل المنافذ التي توجد في أي جهاز كمبيوتر مثل منفذ شبكة نوع ايثرنت و 4 منافذ تسلسلية عامة USB يمكن توصيل كل الأجهزة الملحقة مثل الطابعة, الفأرة, الكاميرا, ومنفذين من نوع فايز واير وأيضًا منفذ للشاشة. يعمل عليه كل نظم التشغيل من مايكروسوفت مثل ويندوز 98 أو إكس بي XP.

لمزيد من المعلومات على الإنترنت
www.cybernetman.com

 

 


   
 
   
 

أحمد عبدالعال