الإسلام حضارة

الإسلام حضارة

الحج وعيد الأضحى

تميز الإسلام عن غيره من الأديان بأمور عديدة من أبرزها وأوضحها للعيان.. الحج, حيث يجتمع مئات الآلاف من المسلمين في كل عام على صعيد واحد بلباس واحد ونداء واحد (لبيك اللهم لبيك, لبيك لا شريك لك لبيك, إن الحمد والنعمـة لك والملك, لا شريك لك) لا فرق في ذلك بين صغير وكبير أو غني وفقير, الكل سعيهم واحد ومقصدهم واحد: هو طلب رضوان الله ـ بامتثال أمره ـ والفوز بالجنة.. وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: من حج هذا البيت فلم يرفث ولم يفسق خرج من ذنبه كيوم ولدته أمه أي أن من حج ولم يقترف في حجه معاصي وآثاما فإن الحج يكفر عنه سيئاته السابقة فكأنه خرج من حجه طفلا وليدا لم تكتب عليه سيئات. وقال صلى الله عليه وسلم أيضا الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة فالحج الذي توفر فيه الإخلاص لله عز وجل ومتابعة النبي صلى الله عليه وسلم جزاؤه الجنة. لذا نرى جموع المسلمين على صعيد عرفات يلهجون لله تعالى بالذكر ويتضرعون إليه بالدعاء ويطلبون منه أن يجعل سعيهم مشكورا وحجهم مبرورا. كما يشرع صيام يوم عرفة لغير الحجاج فقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أنه يكفر السنة الماضية والسنة الباقية. فكن حريصا على صيام يوم عرفة إن لم تكن حاجا. وبعد يوم عرفة يوم النحر وهو يوم العيد الذي يفرح فيه الحجاج بإتمامهم الجزء الأعظم من مناسك الحج, ويبتهج فيه المسلمون في مشارق الأرض ومغاربها وهم يتقربون إلى الله بلحوم الأضاحي يطعمون منها الفقراء والمساكين, ويفرح الفقراء بمواساة إخوانهم لهم ومشاركتهم لهم في فرحهم. فما أعظم الإسلام وما أجل شعائره, وما أنبل أهدافه.

بناة الحضارة
ابن الهيثم
(354 ـ 430 هـ/ 965 ـ 1039م)

هو أبو علي محمد بن الحسن بن الهيثم, ويعرف عند علماء الغرب باسم (الحزين) ويعتبر ابن الهيثم من أعظم علماء العرب والمسلمين في جميع فروع المعرفة وخاصة علم الفيزياء, ومن أعظم الباحثين في علم الضوء في جميع العصور, كما له مؤلفات كثيرة يقارب عددها مائتي مؤلف في الطب والفلسفة والمنطق والرياضيات والفيزياء وعلم الفلك وغيرها. ونال ابن الهيثم شهرة عظيمة بكتابه (المناظر) الذي يحتوي على اكتشافات كثيرة في الفيزياء ودراسات عميقة عن انعكاس الأشعة وانكسارها, وقد ترجم هذا الكتاب إلى اللغة اللاتينية, وبقي المرجع الوحيد في هذا المجال حتى القرن الحادي عشر الهجري (السابع عشر الميلادي) في جميع أنحاء العالم وخاصة أوربا. وقد تميز ابن الهيثم بابتكاراته العلمية كفن المزاول والعدسات المكبرة والمقعرة والمحدبة وغيرها من الابتكارات. وقد سلك ابن الهيثم المنهج العلمي في بحوثه وكشوفاته في الضوء والبصريات, فهو يستخرج القانون من الوقائع وهو ما يسمى بالاستقراء والقياس والاستنباط, بينما يدعي علماء الغرب أن صاحب هذا المنهج هو فرانسيس بيكون الإنجليزي الأصل ومن باحثي العصر الحديث!!

منوعات
آيات السجود في القرآن الكريم

في القرآن الكريم خمس عشرة سجدة, يسجد القارئ للقرآن والمستمع إليه بعد قراءتها, وإليك مواضع هذه السجدات:

سورة الأعراف (206), الرعد (15), النحل (49), الإسراء (107), مريم (58), الحــج في موضعين (18) و (77), الفرقان (60), النمل (25), السجدة (15), ص (24), فصلت (37), النجم (59), الانشقاق (21), العلق (19).

أحسن القصص

خرج إبراهيم عليه الصلاة والسلام من بلاد الشام متوجها إلى مكة ومعه إسماعيل وأمه هاجر.. وكان إسماعيل طفلا رضيعا.. وعندما وصلوا مكة وجدوها واديا مقفرا لا زرع فيه ولا ماء. وقرر إبراهيم العودة إلى الشام وحاولت هاجر أن تثنيه عن عزمه لكنه كان مصرا على رأيه.. فقالت له: الله أمرك بهذا? قال: نعم!. فقالت هاجر بإيمان: إذن لا يضيعنا.

وعادت إلى طفلها. وبقيت هاجر تشرب من الماء الذي معها في القربة وترضع طفلها حتى نفد الماء. فأحست بالعطش الشديد وأحس ابنها بالجوع وقررت أن تصعد الجبل القريب منها لعلها ترى أحدا فهي في بطن الوادي لا يمكن أن ترى شيئا.. فأسرعت إلى جبل الصفا ونظرت يمينا وشمالا ولكنها لم تر شيئا.. ثم انطلقت إلى جبل آخر في الجهة الأخرى, هو جبل المروة. فلما كانت في الوادي أخذت تعدو مسرعة.. حتى إذا وصلت المروة جالت ببصرها في المكان لكنها لم تر أحدا. فسعت سبع مرات بين الصفا والمروة وهي تسمع صراخ وليدها وهو يتضور جوعا وعطشا.

وفجأة تناهى إلى مسامعها صوت ولم تنتظر لتتحقق هل الصوت الذي بلغها حقيقة أم وهم, فانطلقت ناحية الصوت, وكان في جهة ابنها إسماعيل.. فإذا بجبريل عليه السلام يقف عند طفلها الرضيع, فأحست هاجر بالأمان بعد أن كانت وحيدة جائعة ظامئة. وغمز جبريل عليه السلام الأرض بجناحه قرب إسماعيل فتفجر الماء من الأرض. فانكبت هاجر على الماء تحفر الأرض وتجعل حوله حوضا وتحوزه. فشربت هاجر من الماء وأرضعت وليدها.. فلما هدأت واطمأنت قال لها الملك: لا تخــافي الضيعة, فــإن ها هنا بيتا لله عز وجل يبنيه هذا الغلام وأبوه.. إن الله لا يضيع أهله.

وجاءت قبيلة من قبائل العرب وسكنت في وادي مكة فأنست بهم هاجر.

وبعد سنوات عديدة أمر الله إبراهيم عليه السلام أن يبني البيت الحرام, فذهب إلى مكة وأخبر إسماعيل بهذا الأمر الإلهي, فكان خير معين لوالده وبدأ البناء وكان إسماعيل يناول أباه الحجارة وإبراهيم يضعها في مكانها الصحيح حتى إذا علا البنيان وضع إسماعيل لوالده حجرا يرتقي عليه ليكمل البناء (وهو مقام إبراهيم). وكان يعملان وهما يدعوان الله تعالى ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم.

وهذه قصة بناء الكعبة من بدايتها.

مساجد لها تاريخ
مسجد القبلتين

يقع هذا المسجد في ربوة من الحرة الغربية قرب المدينة النبوية, بناه بنو سواد بن غنم بن كعب في عهد النبي صلى الله عليه وسلم في العام الثاني من الهجرة, وكانت مواد البناء من اللبن والسعف وجذوع النخيل.

وفي شعبان من العام الثاني من الهجرة (فبراير 624م) صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فيه صلاة الظهر إلى جهة بيت المقدس, وبعد أن أتم ركعتين نزل عليه الوحي بالتحول إلى الكعبة المشرفة فصلى إليها. ومنذ ذلك الحين عرف المسجد باسم (مسجد القبلتين) لأن النبي صلى الله عليه وسلم صلى وقبلته المسجد الأقصى ثم أكمل صلاته وقبلته المسجد الحرام.

وفي العام 87 هـ (706م) جدد والي المدينة عمر بن عبدالعزيز عمارته, وظل المسجد على حاله أكثر من ثمانمائة سنة, حتى جدده شيخ سدنة الحرم النبوي شاهين الجمالي 893 هـ (1488م). وأصلح عمارته السلطان العثماني سليمان القانوني (950 هـ ـ 1543م) ثم أمر الملك عبدالعزيز آل سعود بتجديد عمارته وتوسعته وبناء مئذنة له العام (1350 هـ ـ 1931م) ثم أمر الملك فهد بتجديد عمارته تجديدا كاملا, وإعادة بنائه وفق تصميم حديث بهدف توسعته وإسباغ اللمسات الهندسية الجمالية الإسلامية عليه.. وبناء المسجد من الطوب الأحمر الفخاري العازل للحرارة والرطوبة والصوت.

 


 

فرج الظفيري





الحج وعيد الأضحى