فريق الكوكب الأخضر!

فريق الكوكب الأخضر!

تلقى (خضُّور) دعوة لحضور حفل في مدينة عربية, وكانت الدعوة موقعة باسم (فريق الكوكب الأخضر). وعلى ظهر البطاقة كان العنوان موصوفاً بدقة.

وصل خضور إلى البيت, وكانت هناك كما الوصف شجرة برتقال في فناء صغير بالطابق الأرضي, وأغصان الشجرة ترتفع حتى تغطي نافذة في الطابق الأول, وتعلو قمتها لتصل إلى شرفة الطابق الثاني.
طرق خضور باب الطابق الأول, ففتح له الباب خمسة أولاد دفعة واحدة, استقبلوه بفرح, وقدموا أنفسهم إليه:
ـ (فريق الكوكب الأخضر: بسام, مالك, هاشم, حمودة, علي).
رحب الأولاد الخمسة بخضور, وأخبروه أنهم اجتمعوا للاحتفال بتأسيس فريقهم الذي يدعو إلى زيادة اللون الأخضر على كوكب الأرض, بحماية الأشجار والدفاع عنها.
هز خضور رأسه في سرور, وهمهم في رضا:
ـ هم م م. صحيح. صحيح, فالأشجار هي أساس استمرار الحياة على كوكب الأرض).
وافقه بسام قائلاً:
ـ (الأشجار تيجان خضراء على رأس مملكة النباتات. ولولاها لماتت الطيور, والحيوانات, والفراشات, والأسماك أيضا, فالبحر ـ حتى البحر ـ تموج قيعانه بحدائق ملونة, وحقول واسعة من الأعشاب البحرية.
أضاف مالك:
(وطبعا لا يستطيع الإنسان أن يعيش إذا اختفت كل هذه الحياة من حوله. كما أن الأشجار في ضوء النهار تأخذ غاز ثاني أكسيد الكربون وتطلق غاز الأكسجين الذي نتنفسه).
وبعد لحظة صمت, تكلم هاشم بهدوء وثقة:
ـ (ولا ننسى أن الأشجار تساهم في تلطيف الحرارة بظلالها, وبامتصاص غازات الكربون التي تتراكم في الجو من المحروقات وتزيد من ارتفاع درجة الحرارة).
قال حمودة مواصلاً الحديث عن الأشجار:
ـ (وهي تجتذب الأمطار لتتساقط على الأرض حتى يرتوي الزرع والضرع, فالله يغيث بها كل المخلوقات, خاصة الصغيرة منها كالأطفال الرضع والحيوانات المولودة, هكذا أخبرتني أختي الكبيرة سعاد).
عندئذ قفز (علي) إلى المقدمة ـ وهو أصغر أفراد فريق الكوكب الأخضر ـ وراح يضيف إلى كلام حمودة:
ـ (والفأر جيري, والبوكيمونات, وبوباي, ولالا, وديبسي, وتينكي ونكي, فهي صغيرة أيضا).
ضحكوا بمرح لما قاله (علي). ونهض بسام وفتح النافذة التي كانت تطل منها أغصان شجرة البرتقال وثمارها الشهية, قطف ست برتقالات قريبة, ثم غسلها وقدمها على طبق زجاجي نظيف.
أخذ كل ولد برتقالة, وتبقت واحدة أجمعوا أنها لخضور, لكنه اعتذر وشكرهم قائلاً:
ـ (امنحوها لأحد غيري, فما أنا إلا شخصية على صفحات العربي الصغير, طلعت من خيال الكاتب, ورسمتني الفنانة بخطوطها وألوانها على الورق. أنا أدعو مثلكم للحفاظ على الخضرة ونشرها على سطح كوكب الأرض, للحفاظ على صحة البيئة, وأحلم بيوم يصير فيه كوكبنا بستانا كبيراً. لا أتغذى إلا بالأفكار الخضراء. وتسممني الأخبار الصفراء والسوداء والحمراء).
وسع الأولاد الخمسة عيونهم مندهشين, ورددوا في تساول حائر:
ـ (أخبار صفراء. وسوداء. وحمراء?).
أجابهم خضور مغمضاً عينيه بتأثر:
ـ (نعم.. إنها أخبار العدوان الظالم على الحياة, كما يحدث في فلسطين على أيدي المحتلين الإسرائيليين. فهم يقطعون الأشجار حتى لا يحتمي بجذوعها الفلسطينيون, ويخربون الحقول ليقيموا معسكراتهم عليها, فتصير الأرض صفراء. وهم يطلقون رصاصهم وقذائف دباباتهم وصواريخهم على الفلسطينيين, فتسيل الدماء الزكية حمراء بلون الدم. وفي كل مكان يقصفونه بنيرانهم المجرمة يتركون آثارهم السوداء).
سيطر الصمت الأليم على أفراد فريق الكوكب الأخضر, لكن الصغير (علي) كسر الصمت قائلاً بحماس بريء:
ـ (البرتقالة السادسة نهديها لطفل الحجارة. لمحمد الدرة).
ابتسم خضور ابتسامة إشفاق وحزن, وراح يقول بصوت خفيض, كأنه يكلم نفسه:
ـ (لكن محمدة الدرة لم يعد هناك. وبقية الأطفال على أرض فلسطين محاصرون داخل مدنهم وقراهم, وتقطع الطرق إليها مدرعات المجرمين, ومطارها الوحيد في قبضة الاحتلال الإسرائيلي.
كيف نهديهم برتقالتنا السادسة.. كيف?
 

 
 
 
 
 
 

محمد المخزنجي

 




فريق الكوكب الأخضر من اليمين بسام، حموده، هاشم وامامهم على





البيت وبطابقة الأرضي شجرة البرتقال





ست برتقالات في طبق زجاجي نظيف بينما أفراد الفريق خمسة؟!





وفتح بسام النافذة التي تطل منها ثمار وأغصان شجرة البرتقال