رياضة وأبطال

رياضة وأبطال

في بطولة كأس العالم 2001 لـ (اليد)
(الفراعنة) من الأربعة العظام

لقد حققت الدول العربية أكبر حضور لها في كأس العالم لليد الذي أقيم في فرنسا يناير 2001 من خلال تأهل ستة منتخبات كان على رأسها مصر والكويت والسعودية والمغرب والجزائر وتونس.

وبما انه كان لـ (الفراعنة) - وهذا لقب الفريق المصري - اليد الأقوى بين المنتخبات العربية, فقد حقق منتخبها المفاجأة الكبري بكسر احتكار أوروبا للنصف النهائي الذي اعتاد على وجود الأربع دول الأولى من القارة الأوروبية حيث قامت بإقصاء روسيا بطلة دورة سيدني 2000 بنتيجة 21/19.

سطر أبطال مصر اسم العرب بأحرف من ذهب بين عمالقة اللعبة ليأكدوا لهم اننا قادمون للمنافسة على اللقب.

في المقابل خرجت المنتخبات العربية صفر اليدين من البطولة حيث خسر منتخب الكويت كل مبارياته وخرج من الدور الأول مع نظيره السعودي والمغربي, لكن الجزائر وتونس خرجت من دور الـ 16, حيث بقيت قلوب العرب تهفو ناحية المنتخب المصري الذي حمل على عاتقه سمعة الكرة العربية لليد.

وكان أبطال مصر على قدر المسؤولية حينما وصلوا لدور الأربعة ليلاقوا المنتخب الفرنسي الذي يعد من أقوى المنتخبات, اضافة الى انه صاحب الأرض والجمهور.

وقدم الفراعنة مباراة تعد من أقوى مباريات البطولة من حيث الأداء والإثارة, لكن الحظ لم يكن معهم في مباراة العمر مع الدولة المضيفة فخرج منتخب مصر من المباراة خاسرا ليقابل منتخب يوغوسلافيا على المركزين الثالث والرابع في حين لعب منتخب فرنسا مع حامل اللقب منتخب السويد.

وطالما كان الحلم يراود الفرنسيين على اعتلاء المنصة بعد غياب 10 سنوات, لكن الترشيحات كانت تصب في مصلحة السويد الذي يعتبر فريقها الأقوى.

وتحقق فرنسا حلمها باعتلاء أعلى درجة في منصة التتويج بعد فوزها على (أسياد العالم) في كرة اليد منذ عشر سنوات, وكسرت الاحتكار السويدي للمرة الثانية بعد مونديال 1995 في مباراة حامية ومشهد رائع انتهى بوقت اضافي لا مكان فيه لالتقاط الأنفاس, كانت النتيجة لصالح حامل اللقب الجديد 28/25 بعد التمديد (الوقت الأصلي 22/22, والشوط الأول 11/10), في قاعة باريس بيرس.

بدأ الفرنسيون اللقاء بقوة وبمؤازرة 17 الف مشجع تقدمهم الرئيس جاك شيراك ورئيس الوزراء ليونيل جوسبان.

وكما فعلوا أمام الألمان في ربع النهائي, خرج الفرنسيون فائزين بعد 10 دقائق مجنونة من الوقت الاضافي وتقدموا بفارق 3 أهداف بعد تألق نجمهم كازال الذي سجل 3 من أهدافه الـ 6 في اللقاء.

وحلت يوغوسلافيا في المركز الثالث بعد فوزها على منتخب مصر بنتيجة 27/17 بعدما لعب الفراعنة بهدوء متأثرين بعدم صعودهم للنهائي, وكان الفراعنة لقوا احترام النقاد والرياضيين بعد العرض الرائع الذي قدموه في المونديال.

وصرح الرئيس جاك شيراك بعد انتصار فرنسا: (انها فرحة عظيمة ونتيجة عظيمة ومباراة رائعة, اننا سعداء, سعداء جدا), فيما قال رئيس الوزراء ليونيل جوسبان: (تقديم (فرنسا) أفضل ما تملك من فنون كرة اليد في نهائي كأس العالم في بيرس, فهذا حلم, هنا استطعنا إلحاق الهزيمة بأسياد اللعبة).

أبطال العالم في الميزان

التشكيل الثابت لمنتخب فرنسا يضم حارس المرمى برونو مارتيني ـ30 عاما و197 سم, وتييري اوميير ـ 24 عاما و191 سم, وجيروني فرنانديز رقم 1 وطوله 198 سم, ودانييل نارسيس رقم 8 وطوله 189سم الظهير الايسر,وبرتراندجيل رقم 6 وطوله 190 سم الظهير الايمن, والنجم الكبير جاكسون رقم 17 وطوله 186 سم لاعب الدائرة المحوري, وديديه دينار رقم 3 وطوله 198سم في مركز صانع الالعاب, ويمكن لجاكسون أو جيل أن يلعبا أيضا في هذا المركز, ومعهم في الجناح الايمن باتريك كازال رقم 19 وطوله 186سم وجريجوري انكيثيل رقم 9 اقصر اللاعبين وطوله 178سم, وفي الجناح الايسر اندري جوليتش رقم 10 وطوله 182سم, واوليفيه جيرو رقم 11 وطوله 183سم.

وترتكز ألعاب المنتخب الفرنسي على التصويب من الخط الخلفي عن طريق الظهراء. ويستفيد كثيرا من براعة الفنان جاكسون على الدائرة في الاستلام والتصويب مع الخداع,والنقطة البازرة والمميزة لدى الفرنسيين هي التعاون الكبير بين اللاعبين دفاعا وهجوما في شكل منظم ومترابط, ويبدو ذلك واضحا في صلابة الدفاع والتغطية الواعية والدعم الدائم لتغطية الدائرة, ودقة التمريرات النهائية في الهجوم بنسبة عالية حيث يستطيع كل لاعب من لاعبي المنتخب الفرنسي أن يصوب أو يمرر عند دخوله نحو الدائرة.

متفرّقات

أصبحت لاعبة القوى الروسية سفيتلانا فيوفانوفا صاحبة الرقم الأوربي للسيدات في القفز بالزانة في الصالات المغطاة بتسجيلها ارتفاعاً قدره 4,85 أمتار.

محطمة بذلك الرقم السابق المسجل باسم الألمانية تيكول هومبرت في فبراير عام 1999.

بعد أن جرّد البطل الألماني ألكسندر ليبولد بطل المصارعة من ميداليته الذهبية في سيدني العام 2000 بتهمة تعاطي المنشطات وإيقافه من قبل بلده والاتحاد الدولي للمصارعة الحرة. عاد وتمت تبرئته من قبل الاتحاد الألماني في يناير 2001 بعد أن تبين أنه بريء, على العلم أنه كان قد أحرز بطولة كأس العالم أربع مرات في مسابقة المصارعة الحرة.

تم إيقاف لاعب فريق كومو الكابتن ماسيموفرينيو عامين لسلوكه غير الرياضي, حيث قام بتوجيه لكمة للاعب الفريق المنافس أدى إلى سقوطه وأصبح في غيبوبة ما دعاه إلى الاعتزال.

 


 

حسين عزيز





فرحة الفراعنة لتأهل لدور الأربعة





أسياد العالم