يحتفل بالعيد الوطني للكويت

يحتفل بالعيد الوطني للكويت

لا أصدق أنني زرت أكثر من عشرين دولة في يوم واحد, وكانت تلك رحلة ممتعة حقاً.

فقد أقامت إحدى مدارس الكويت يوماً ترفيهياً احتفالاً بمرور أربعين عاماً على استقلال دولة الكويت, وعشرة أعوام على تحريرها. استضافت فيه أكثر من عشرين دولة من جميع أنحاء العالم, وقامت الفصول الدراسية على اختلاف مستوياتها بتمثيل تلك الدول, وسبق ذلك إعداد دراسة كاملة للدولة التي يقومون بتمثيلها لمدة أسبوع يتعلمون فيه كل المعلومات التي تخـــص هذه الدولـــة, كما أعدوا لوحات توضيحية ووسائل تعليمية إضافة إلى إحضار بعض المنتجات المحلية لهذه الدولة.

كما قاموا بدراسة النواحي العلمية والاقتصادية والثقافية والجغرافية, وقد تم توزيع جوازات صورية على جميع الطلبة والطالبات بحيث لا يجوز لهم زيارة أي دولة (الفصول) إلا بعد أن يقوم موظف الجوازات (طالب يجلس خارج الفصل) بختم الجواز دخولاً وخروجاً. كانت الفكرة جميلة جداً. ولتشجيع الطلبة على الإجادة في عملهم, قررت المدرسة إضافة 10% إلى درجة الطلبة المشاركين في اليوم العالمي.

بدأت بزيارة اليونان حيث تفاجأت بوجود أعمدة من الحضارة الإغريقية القديمة, وعرفت من الطلبة الذين يقومون بدور سكان اليونان أن ما يقرب من ربع السكان يعيشون على الزراعة التي تعد من أهم الأنشطة الاقتصادية. ولكن معظم أراضي اليونان جبلية وعرة وصخرية, مع وجود مساحات قليلة للتربة الخصبة. كما اشتهر اليونانيون بأنهم شعب بحري, فلا يوجد مكان في اليونان يبعد عن البحر أكثر من 137كم, وتمتلك حالياً أكبر الأساطيل التجارية في العالم.

وقع اليونانيون تحت سيطرة الغزاة لأكثر من 2000 سنة فقدوا خلالها استقلالهم على يد المقدونيين عام 338 ق.م. ولم يستعيدوه إلا عام 1829م من العثمانيين.

تبنت اليونان دستورها الحالي عام 1975عندما ألغيت الملكية رسمياً, وأصبحت دولة جمهورية برلمانية يتزعمها رئيس, وعملتها هي الدراخما.

تلك كانت بعضا من المعلومات التي استقيناها من زيارتنا لليونان, وبعد ختم الجواز خروجاً, دخلنا إلى الصين بختم آخر. والاسم الرسمي هو جمهورية الصين الشعبية وعاصمتها بكين. وتحتل الصين 20% من مساحة آسيا, ويتركز معظم السكان في ثلثي مساحة الصين الشرقية, وتشكل مرتفعات الهملايا حاجزاً بين تبت الصين والهند ونيبال. يحكمها رئيس ويديرها الحزب الشيوعي. يقول الطالب خالد الربعي إن الإمبراطور Shih Huangti قام ببناء سور الصين العظيم لصد المغيرين القادمين من أواسط آسيا. ويمتد هذا السور حوالي 6,400 كم عبر شمالي الصين.

وتشكل الدراجات وسيلة النقل الرئيسية في المدن الصينية, ويعود حوالي 94% من سكان الصين لأصل هان وهي المجموعة السكانية الكبرى في الصين.

ويقول خالد إنه عمل بحثاً في العلوم حول حيوان الباندا الصيني الذي يتعرض للانقراض. وأنه سعد كثيراً بالمعلومات التي حصل عليها, خاصة حول جهود الصين من أجل الحفاظ عليه.ويضيف: أنا لا أكتفي بما عرفته حول الصين, وإنما أقوم بزيارة بقية الدول لأرى ما أنتجه زملائي في دولهم أيضاً.

سوريا وأسواقها

ومن الدول العربية التي قمنا بزيارتها الجمهورية العربية السورية التي تبلغ مساحتها 185,180كم2 وعاصمتها دمشق والحكم فيها جمهوري وعملتها الليرة السورية. ويشكل العرب حوالي 88,8% من مجموع السكان, ومن أشهر أسواقها الشعبية والواقعة في العاصمة دمشق, سوق الحميدية, المليء بالمشغولات النحاسية والفضية والمشغولات اليدوية والحرائر المطرزة.

ويشتمل الريف السوري على سهول متموجة وأودية خصبة وصحراء قاحلة, يقطن حوالي نصف سكان سوريا بالقرى الريفية, ويبني القرويون بيوتهم في الشمال الغربي لسوريا من الحجارة أو الطوب الطيني المجفف بالشمس والذي يشبه خلايا النحل إلى حد كبير.

التاريخ السوري زاخر بالحضارات القديمة والأحداث والمواقع المهمة والمعارك الضارية.

وها أنا أجول في طرقات المدرسة أرى الطلبة والطالبات من حوْلي يرتدون الزي الشعبي لكل دولة يمثلونها. فتختلط الألوان معاً وتتشكل الألوان ببهجة رائعة, وأراني أسير باتجاه ألحان هندية صاخبة, فإذا بالمسرح الخارجي يقيم عرضاً لفرقة هندية تتكون من طلبة وطالبات بالزي الهندي الرائع والمحلّى بالذهب, فما أجمله من زيّ. والهند تقع جنوبي آسيا وهي ثاني أكبر دولة سكاناً في العالم حيث يبلغ عدد السكان فيها نحو 871 مليون نسمة أي (16% من سكان العالم), وينتمي السكان إلى مجموعات عرقية ودينية عدة, ويتحدث سكانها 14 لغة رئيسية, وأكثر من 1000 لغة ولهجة محلية, ويتفاوت السكان تفاوتاً كبيراً من حيث مستوى المعيشة والثراء والفقر والتعليم. كانت الهند مستعمرة بريطانية منذ القرن الثامن عشر الميلادي حتى نالت استقلالها عام 1947, وبعد الاستقلال سعت الحكومة لتنمية البلاد وتحسين مستوى المعيشة للمواطنين, كما عملت على تطوير الهند إلى مصاف الدول الصناعية الكبرى, حيث أنشأت المختبرات الذرية وأطلقت الأقمار الصناعية لأغراض الاتصالات والأرصاد الجوية.

يستطيع ثلث سكان الهند القراءة والكتابة بفضل البرامج التعليمية التي بدأ تنفيذها عام 1951م, كما تسهم الزراعة بنحو ثلث الدخل القومي للهند التي تعد خامس دولة في العالم من حيث مساحة الأراضي الزراعية, ونجد أن صادرات الهند الرئيسية تشمل البن والمنسوجات القطنية والألماس والصناعات اليدوية وخام الحديد والجوت والشاي والتبغ والمنتجات الجلدية وغيرها.

كما توجد بالهند أكثر من 1300صحيفة يومية بعضها ينشر باللغة الإنجليزية والبعض الآخر باللغتين البنغالية والهندية. ومن أشهر الشخصيات السياسية الهندية هو الماهاتما غاندي الذي قاد شعب الهند للاستقلال, واغتيل عام 1948 بعد عام واحد من تحقيق هدفه. ومن أبرز معالم الهند هو تاج محل في أكرا بشمالي الهند, ويندرج ضمن أشهر المباني وأجملها في العالم. يضم هذا المبنى الرخامي الأبيض قبريّ الحاكم الهندي شاه جهان وزوجته, وقد عمل 20 ألف عامل في تشييد تاج محل بين عامي 1632 و 1653م.

جزر اليابان

تم ختم جوازي للخروج من الهند باتجاه أقصى الشرق, وتحديداً اليابان التي تتألف من آلاف الجزر الصغيرة وأربع جزر كبرى هي: هوكايدو وهونشو وكيوشو وشيكوكو حيث تؤلف معاً قوساً يمتد حوالي 1,900 كم, ويعيش فيها نحو 125 مليون نسمة مما يجعل اليابان واحدة من أعلى بلدان العالم في الكثافة السكانية. يسمي اليابانيون بلدهم (نيبون أو نيهون) التي تعني مصدر الشمس, أما اسم اليابان, فربما جاء من الاسم الإيطالي زيبانغو الذي أطلقه عليها الرحّالة ماركو بولو في نهاية القرن الثالث عشر الميلادي. تغطي الجبال والتلال معظم اليابان مما يضفي عليها جمالاً مرموقاً, فالكثير من جبالها بركانية, وأشهرها جبل (فوجي), وهو أعلى قمة في اليابان وتحيط به الغابات وخمس بحيرات جميلة, وبالقرب منه تقع الحمامات الساخنة في منطقة هاكون المجاورة. وطوكيو المركز التجاري الرئيسي في اليابان, كما أنها عاصمة البلاد وأكبر مدنها.

وتحتل حقول الأرز أكثر من نصف الأراضي الزراعية في اليابان. يعيش حوالي ثلاثة أرباع الشعب الياباني في المراكز الحضرية في مناطق المدن الكبرى, فهي مناطق تجارية مزدحمة وعمارات إدارية شاهقة الارتفاع. وتأتي اليابان في المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة الأمريكية من حيث عدد سيارات الركاب وبها 29 مليون سيارة. تتمثل أهم الصناعات اليابانية في صناعة وسائل النقل, فهي تنتج حوالي ثمانية ملايين سيارة سنوياً, وكذلك هي الدولة الأولى في بناء السفن, وتعد صناعة الآلات الكهربائية والإلكترونية كأجهزة الحاسوب وأجهزة المذياع والتلفاز من أسرع الصناعات نموّاً, وتباع في مختلف بلدان العالم. ويرتدي اليابانيون الزي الشعبي (الكيمونو Kumono) داخل البيت وبخاصة كبار السن, أما معظم اليابانيين اليوم فيرتدون الملابس ذات الطابع الغربي.

ويعتبر الأرز هو العنصر الأساسي في الطعام الياباني, ويؤكل مسلوقاً ومعه بعض المخللات المصنوعة من الملفوف والخيار والباذنجان والفجل, ويؤكل الأرز مع كل وجبة غذائية.

أكلات الشعوب

الأنشطة كثيرة ومتعددة في هذا اليوم, الكل يحاول أن يثبت أنه مثّل البلاد في أفضل صورة, والجميع يتسابق لعرض معلوماته والصناعات الخاصة ببلاده ومنتجاتها أمام الآخرين. فهذه أكلات الناشوس والفاهيتا المكسيكية, وهنا لعبة Checkerboard اليونانية, وتلك صور الأهرامات المصرية, وهناك فريق برشلونة الأسباني ينافس ريال مدريد الأسباني أيضاً بلعبة كرة القدم المشهورة. وهاهي دولة الكويت بأزيائها الشعبية القديمة تعرض تراثها القديم من طوابع بريدية وعملات وأدوات غوص وطرق صيد وبعض الحيوانات البحرية والبرية وطرق الصيد البري, ومن القديم إلى الحديث, فهذه أبراج الكويت واقفة, وهذا برج التحرير شامخاً إلى العلياء. إلى العلياء يا وطني الكويت.

 


 

وفاء شهاب





بالزي الفرعوني





مجموعة من المشاركين بالزي الأفريقي





طلبة جناح لبنان





طالب بالزي التركي





مجموعة من الطالبات بالزي الهندي امام جناح الهند





الجناح المغربي وطلبة بالزي القومي





اليابان وطلبة بالزي الياباني





طالبة بالزي الهندي وخلفها علم بلدها وبين يديها عرائس هندية





طالب بالزي المكسيكي





مجموعة أخرى من طالبات جناح الهند