الاسلام حضارة

الاسلام حضارة

منارات الامتناع عن التدخين

آخر يوم من هذا الشهر (شهر مايو) يوافق اليوم العالمي للامتناع عن التدخين... وقد تطوّر استعمال الدخان عن صورته البدائية إلى أن صار يصنّع على شكل لفائف (سجائر) وصارت له نوعيات وماركات تتفاوت في طريقة صناعته وتحضيره, ومع الإقبال المتزايد على الدخان اتضح للعالم ضرره, فصار الأطباء ومنظمات الصحة والهيئات الطبية يحذّرون منه, إذ تبين دوره الخطير في العديد من الأمراض خاصة الصدرية والتي أخطرها سرطان الرئة. وإيماناً منهم بضرورة الحفاظ على حياة الإنسان وسلامة عقله من كل ما يضره, فقد جعلت يوماً توصي فيه بالامتناع عن التدخين وبيان أخطاره ومضاره التي لا تُحصى. ولأن الإسلام هو دين الفطرة وهو الدين الكامل الذي شمل جميع جوانب الحياة, فقد جاء بإباحة الطيبات التي أذن الله سبحانه وتعالى بالاستمتاع بها والانتفاع بمنافعها, وفي المقابل حرم كل ما فيه ضرر على الإنسان في دينه ونفسه وعقله وعرضه وماله وسماها خبائث, فقال تعالى: ويحل لهم الطيبات ويحرّم عليهم الخبائث (الأعراف/157)فجعل الخبائث محرّمة. ويدلك على خبث الدخان أن المدخن لا يذكر اسم الله في بداية تناوله للدخان. كما أن المدخن لا يمكن أن يتناول طعامه في محل قضاء حاجته بخلاف الدخان, وكذلك بقايا الطعام يكون لها احترام فلا ترمى في الشارع باستهتار بخلاف بقايا الدخان, فإنها ترمى ويداس عليها. ومن قواعد الشرع الحكيم لا ضرر ولا ضرار.. حيث إن ما فيه ضرر على الإنسان أو إضرار به لا يجوز, والدخان مضر بالإنسان ولابد من الابتعاد عنه.

بقي أن تعلم أن الإسلام لا يجعل مناسبات للتحذير من الأضرار التي قد تلحق بالمسلم, بل جعل عليه رقيباً من نفسه في جميع الأوقات. وأنت عزيزي القارئ: يجب عليك أن تبذل النصح لمن تراه مدخناً, حتى نعيش جميعاً في جو نظيف ونستنشق هواء نقياً.

آداب إسلامية
آداب المجلس

  1. السلام عند دخول المجلس والخروج منه.

  2. الجلوس حيث ينتهي به المجلس, ولا يسعى للجلوس في الصدارة أو يضايق الجالسين.

  3. ألا يقيـم أحـداً ليجلــس مكانـــه, ولا يفــرق بين اثنين إلا بإذنهما.

  4. ألا يتدخــل فيما لا يعنيه, ولا يجيب عن سـؤال غير موجّه له.

  5. ألا يفعل ما يتضرر منه الجالسون كالتدخين ونحوه.

  6. أن يجلس بأدب واحترام, ولا يجلـس جلــسة مخلــــة بالأدب, كأن يمد رجليه أمام الجالسين.

  7. أن يجتنب في حديثه الغيبة والنميمة والكذب.

  8. ألا يتناجــى (يتسارر) اثنــان دون الثالث, إذا كان الثلاثة وحدهم في المجلس.

  9. أن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر.

  10. أن يقـــول كفارة المجلـس عند قيامـه من المجلس: (سبحانـك اللهم وبحمدك, أشهد أن لا إله إلا أنت, أستغفرك وأتوب إليك).

مساجد لها تاريخ
جامع الزيتونة

كان من عادة المسلمين حينما يفتتحون البلاد يختارون موقعاً مناسباً لإنشاء مدينة إسلامية فيبدأون بإنشاء المسجد أولاً, وهكذا كانت بداية جامع الزيتونة في تونس, عندما فتح البلاد القائد حسان بن نعمان في سنة 80 هـ (699م) وكان تأسيسه في غاية البساطة ثم أعاد بناءه القائد الأموي عبيد الله بن الحبحاب في سنة 116 هـ (734م) وتمت عمارته سنة 141هـ (758م), لذا يقول المؤرخون إن أول من بناه ابن الحبحاب. وترجع تسميته بجامع الزيتونة إلى شجرة الزيتون التي كانت بجانبه عند إنشائه, وقد طرأت زيادات في هذا المسجد بعد ابن الحبحاب. فمن ذلك أن زيادة الله بن الأغلب بنى فيه أبنية ضخمة سنة 250هـ (865م) وكانت المئذنة قصيرة في البداية, وصار يزداد طولها مع الإصلاحات والتعديلات حتى صارت تبلغ 43 متراً, (وأهل بلاد المغرب يسمّون المئذنة صومعة). والتخطيط المعماري لجامع الزيتونة يتكون من فناء يحيط به أربع ظلات أكبرها ظلة القبلة. والمسجد على هيئة مستطيل غير منتظم الأضلاع, طول جدار القبلة فيه 61م. وكان جامع الزيتونة أشبه بالجامعة في التعليم وكان المتخرج من جامع الزيتونة مقدماً في كل شيء. ومنذ العام 1959م ألغي التعليم الزيتوني, ومن ثم اقتصر دور الجامع على إقامة الشعائر الدينية فقط.

بناة الحضارة
ابن البيطار
(593-646هـ/1197-1248م)

عبدالله بن أحمد المالقي, يعرف بابن البيطار ويلقب بالعشّاب عالم نبات وصيدلاني عربي مشهور. ولد ابن البيطار في مدينة مالقة الأندلسية وتوفي في دمشق, سافر إلى بلاد اليونان والرومان ومعظم بلاد العالم الإسلامي, كان يدرس النباتات في مختلف بيئاتها, وكان يعتمد على التجربة والمشاهدة والملاحظة والاستنباط. استطاع ابن البيطار أن يخرج من دراسته للنباتات والأعشاب بمستحضرات ومركبـــات وعقاقير طبية, تعد ذخيرة للصيدلــــة. كان لابن البيطار اهتمامات أخرى في مجالي الحيوانات والمعادن استغلها لاستخراج بعض الأدوية.

ومن هنا طغت سمعته الواسعة على جميع الصيادلة في القرون الوسطى. ألف ابن البيطار كتباً كثيرة من أشهرها: الجامع في المفردات الطبية الذي ترجم إلى لغات عدة كاللاتينية والفرنسية والألمانية.

إنترنت إسلامي

الدليل العربي - طب وصحة

http://aldaleel.8m.com/med.html

 


 

فرج الظفيري