الاسلام حضارة

الاسلام حضارة

منــارات
المولد النبوي


في اليوم الثاني عشر من هذا الشهر ـ شهر ربيع الأول ـ تمر علينا مناسبة عظيمة, وهي مولد خاتم الأنبياء والمرسلين محمد بن عبدالله بن عبدالمطلب صلى الله عليه وسلم, حيث ولد في نفس هذا التاريخ من عام الفيل, أي قبل 1475 سنة في مكة المكرمة. وقد نشأ صلى الله عليه وسلم يتيما, إذ توفي والده قبل أن يولد, ثم توفيت والدته وهو طفل صغير, وقد عرف منذ حداثة سنة بمحاسن الأخلاق, وجميل الصفات حتى اشتهر بأنه الصادق الأمين.


ولما بلغ الأربعين من عمره أوحى الله إليه, وصار من المرسلين, فاجتهد في دعوة قومه إلى عبادة الله وحده ونبذ الشرك, واستمر على ذلك ثلاث عشرة سنة, ثم هاجر إلى المدينة ومكث فيها عشر سنين, نشر خلالها دين الله وجاهد في سبيله, حتى توفاه الله يوم الاثنين الثاني عشر من شهر ربيع الأول من السنة الحادية عشرة للهجرة.


ويعتقد كثير من الناس أنه يجب الاحتفال بالمولد النبوي بضرب الدفوف واللهو والغناء, بينما هذه الموالد لم يعملها النبي صلى الله عليه وسلم, ولا أصحابه من بعده.


وخير احتفال بهذه المناسبة هو الاستمرار في الدعوة إلى الله, واتباع سنة النبي صلى الله عليه وسلم.


مساجد لها تاريخ
جامع ابن طولون

جامع ابن طولون من المساجد الألفية التي مضى عليها أكثر من ألف عام, بناه أحمد بن طولون سنة (263 هـ/876م) وانتهى منه (265 هـ/878م). ويقع في مصر في ميدان أحمد بن طولون بحي السيدة زنيب جنوب القاهرة (موقع مدينة القطائع) وعمارته تمثل أول طرق العمارة للمساجد فهو على شكل مربع طول ضلعه (162م), والصحن مكشوف تتوسطه قبة, بينما الأروقة مسقوفة تدور حول هذا الصحن. والجامع يشتمل على مجموعة من الزخارف الجصية وتوجد به مجموعة كبيرة من الشبابيك بأشكال متنوعة.. ويمتاز هذا المسجد عن مساجد مصر كلها بالمئذنة الحلزونية (الملوية) وهي ذات سلم ملتو يصعد إلى أعلاها, ولا يوجد لهذه المئذنة نظير إلا بمسجد سامراء بالعراق وقد أجريت في السابق عدة إصلاحات أهمها كانت على يد الوزير بدر الجمالي. وفي العصر الحديث أولي المسجد عناية عظيمة باعتباره أثرا من الآثار الإسلامية التي تدل على عظمة العمارة الإسلامية وما وصل إليه المهندس المسلم من مهارة وبراعة في هذا المجال.


أحسن القصص
وللبيت رب يحميه!!



صار أبرهة الحبشي هو الملك في بلاد اليمن بعد أن استولى الأحباش عليها, وانتزعوا الملك من ملوك حمير. وغضب النجاشي ملك الحبشة على أبرهة لأنه قتل أحد قادته العظام بعد خلاف بينهما, لكن أبرهة استرضى النجاشي, وأرسل إليه رسالة يطلب فيها العفو ويعترف للنجاشي بالفضل, وأخبره في رسالته أنه رأى العرب يقصدون مكة لحج بيت الله الحرام, ويتقربون بالطواف حوله وأداء بعض المناسك, وأعلمه أنه يعتزم أن يبني بيتا في بلاد اليمن, ويجعل العرب يحجون إليه بدل الكعبة, وكل ذلك من أجل عفو النجاشي وطلب رضاه. فعفا عنه وفرح بما ينوي فعله.


وشرع أبرهة في بناء هذا البيت, وأذل أهل اليمن وأرغمهم على العمل في البناء وهم كارهون.. حتى تم البناء, وكان البناء عاليا جدا حتى أن الرجل إذا نظر إلى أعلاه سقطت قلنسوته (عمامته).. لذلك أطلق عليه اسم (القليس). أي البناء العالي.


وأصدر أبرهة الحبشي أوامره بالحج إلى القليس وبعث رسله في كل اتجاه يعلمون الناس بأن يحجوا إليه واستاء العرب من فعل أبرهة, ولم ينفذوا أمره.. بل إن رجلا من كنانة تسلل إلى القليس ليلا ولطخ جدرانه بالقاذورات وقضى حاجته فيه وخرج.
وعلم أبرهة بما فعله الرجل العربي فغضب وحلف أن يهدم الكعبة, وأعد جيشا عظيما قوامه ستون ألف جندي, واصطحب معه ثلاثة عشر فيلا جلبها من إفريقيا أكبرها وأعظمها فيل الملك أبرهة. ولم يستطع العرب الصمود أمام هذا الجيش الضخم حتى وصل مشارف مكة. وكان جنود أبرهة يستولون على ما يجدونه في طريقهم من أبل ودواب.


وكان من ضمن ما استولوا عليه إبل لعبدالمطلب بن هاشم سيد قريش. فجاء إلى أبرهة.. فأكرمه وقال له: ما حاجتك?


قال عبدالمطلب: حاجتي أن ترد إبلي التي أخذها جنودك?
تعجب أبرهة وقال له: كنت أظن أنك ستكلمني كي أرجع عن هدم الكعبة التي هي من شعائر دينك ودين آبائك وأجدادك?


قال عبدالمطلب: أنا رب الإبل وللبيت رب يحميه!!
قهقه أبرهة وهو يقول: سنرد لك إبلك.. ولكن لن يمنعني أحد من هدم الكعبة.


وذات صباح توجه الجيش يتقدمه الفيل العظيم نحو الكعبة. ولكن الفيل ما إن اقترب من الكعبة حتى برك مكانه ولم يتقدم, حاول الجنود تحريكه ودفعه للتقدم وكان أبرهة يشاهد ما يحدث فاشتد غضبه وأمر بضرب الفيل وتحريكه قسرا لكنه رفض.. وصار الفيل إذا وجههوه إلى أي جهة غير الكعبة يتحرك وإذا وجهوه إلى الكعبة يبرك ولا يتقدم.


وفجأة غطت السماء جماعات هائلة من الطيور من جهة البحر.. مع كل طائر ثلاثة أحجار: حجر في منقاره وفي كل رجل حجر.. وقبل أن يدرك الجنود الموقف كانت الطيور ترميهم بالحجارة. ومع صغر حجم الحجارة إلا أنها كانت كافية لقتل الجنود.


أما أبرهة فقد هرب به جنوده إلى اليمن. وهناك كان في غاية الضعف مما حدث له.. وبعد أيام من العذاب والألم هلك.
أما أهل مكة فقد فرحوا بهذا النصر العظيم وحمدوا الله على ما منَّ به عليهم. وكان ذلك في سنة 571م وهي السنة التي ولد فيها نبي الرحمة محمد بن عبدالله بن عبدالمطلب صلى الله عليه وسلم ولذلك سمي هذا العام بعام الفيل.


منوعات
آيات السجود في القرآن الكريم


في القرآن الكريم خمس عشرة سجدة, يسجد القارئ للقرآن والمستمع إليه بعد قراءتها, وإليك مواضع هذه السجدات:
سورة الأعراف (206), الرعد (15), النحل (49), الإسراء (107), مريم (58), الحــج في موضعين (18) و (77), الفرقان (60), النمل (25), السجدة (15), ص (24), فصلت (37), النجم (59), الانشقاق (21), العلق (19).

 


 

فرج الظفيري





جامع ابن طولون