من العرب الصغار إلى العربي الصغير

من العرب الصغار إلى العربي الصغير

مَن اخترع القلم؟

إن فن الكتابة من أهم المساهمات في تطور الحضارة الإنسانية, فهو يمكّن الإنسان من تسجيل أفكاره وأعماله, لكن قبل أن تصنع الأقلام الحديثة التي نستعملها الآن كانت هناك أدوات كثيرة للكتابة.


فعلى سبيل المثال استخدم الإنسان الأول - أزميلاً - مدبّباً من الصوّان لنقش تسجيلاته وصوره على جدران الكهوف. بل إنه غمس اصبعه في سوائل النباتات أو في دماء الحيوانات واستخدم اصبعه كقلم. وفيما بعد استعمل قطعاً من التراب والطباشير, ورسم الصينيون أحرفهم بفرشاة ناعمة من شعر الجمل. وربما كان المصريون هم أول مَن صنع الأقلام الحقيقية الأولى.


نورة إبراهيم - السعودية


بعض الحكم


* مَن حفر حفرة لأخيه وقع فيها.
* الحسود لا يسود.
* كل من سار على الدرب وصل.
* البر شيء هين وجه طليق وكلام ليّن.
* يدرك بالرفق ما لا يدرك بالعنف.
* يحاسب المرء حسب أعماله.
* كما تدين تدان.
* العلم نور والجهل ظلام.


آمال شبطه - الجزائر


السعادة


* لا تعتبر السعادة سعادة إلا إذا شارك فيها أكثر من شخص, ولا يكون الألم ألماً إلا إذا تحمّله شخص واحد.
* السعادة أخف من الريشة, لكن لا أحد يعرف كيف يحملها.
* السعادة أثمن من المال بدليل أنك لا تجد أحداً يقرضك إياها.


رميته عبدالحميد - الجزائر


نصيحة


في بعض الأحيان يقود الأطفال دراجاتهم في الشارع بين السيارات وهذا يسبب الحوادث للطفل, فيجب على الأهالي أن يبينوا لأطفالهم خطورة الدراجة وقيادتها في الشارع, فالدراجة مكانها الحديقة أو أماكن اللعب المخصصة لذلك, ويجب على الأطفال عدم اللعب في الشارع, فمثلاً بعض الأولاد يلعبون كرة القدم ويركضون وراء الكرة في الشارع وهذا خطر وخطأ.

نجود أحمد - الأردن


من تاريخ القهوة



يسمي علماء النبات شجيرة القهوة (البن) (كافيا أرابيك) وهي الأصل الذي عرف في اليمن. ونقل الأتراك عن العرب القهوة وأشاعوها في أوربا, بعد أن سمّوها بلكنتهم (كاهقا).


وظهرت كلمة (كوفي) في اللغة الإنجليزية سنة 1598م.
ولقد ظلت اليمن المصدر الوحيد للبن حتى القرن السابع عشر. إذ بدأت زراعته في سرنديب (سيريلانكا) سنة 1658م, وفي جاوة وغيرها من الأرخبيل الأندونيسي سنة 1696, وفي هايتي وسان دومنجو سنة 1715, وفي مورينام سنة 1718م, وفي جزر المانتيك سنة 1723م, وفي البرازيل سنة 1727, وفي جامايكا سنة 1730, وفي كوبا سنة 1748م, وفي المكسيك سنة 1790م, وفي جزر هاواي سنة 1825م, وفي السلفادور سنة 1840م.

بومدين موساوي - الجزائر


غلطة صناعية


غلطة أوجدت صناعة من أضخم الصناعات الحديثة في عالم اليوم: صناعة البلاستيك!


فقد أوقعت قطة في مختبر, ذات يوم, زجاجة فيها مادة كيميائية فـــي صفيـحة الحليب التي تأكل منها القطة.


وفي اليوم التالي, لاحظ الكيميائي أن الحليب تحوّل إلى مادة صمغية لزجة.


فدرس ما حدث, وما لبث أن صنع أول شيء من البلاستيك.


خليل إبراهيم - السعودية



فلسطين
كيف أرجع للوطن?
وطني فلسطين
انصرنا يا معين
احفظنا يا معين
***
الدموع على الخدود
من العدو اللدود
***
ابعث لنا الأمان
واخمد نار عدوّنا الجبان
***
كيف أرجع للوطن?
أرواحنا من أجله رخيصة الثمن
***
العدو بالرصاص
ونحن بالأحجار
ونحن دائماً في انتصار
مصيرنا الجنّة
وهم مصيرهم النار
في النار هؤلاء الفجار
نزف الدم, عم الهم
كثر الألم هذا جرم
بعد الحلم أين السلم
ومع العلم هذا ظلم
نقص الوعد هذا الرد
أين الجهد?
ذاك شارون بني صهيون الملعون
وقبله باراك أبا القتل والعراك
***
نحن مشرّدون
كثيرا من الله ما نطلب العون
***
لكن الله سيستجيب... سيستجيب
الله المجيب
***
لكنهم سيعرفون
أن حزب الله هم الغالبون


محمد حسين المهدي - البحرين


صدق أو لا تصدق


* أن الحصان ليس له جفون في عينيه.
* أن الأرنب لا يغمض عينيه أثناء النوم.
* أن الماء يشكل 70% من جسم الإنسان.
* حيوان الكوالا لا يشرب الماء.


عبدالصمد جعواني - المغرب



تعلّم من فشلك


Victory has a hundred fathers, but defeat is an orphan



للنصر مائة أب, بينما الهزيمة يتيمة.
الكونت غاليازو جيانو

مقولة جميلة أعجبتني, فهي تتحدث عن الواقع, فغالباً ما ينسب الناس النجاح لهم حتى وإن لم يكن لهم فيه دورٌ كبير. بينما يتنصل الكل من الهزيمة أو الفشل حتى الشخص المسبب لها يحاول قطع علاقته بالموضوع, وهذا خطأ يجب أن نبتعد عنه ونعترف بالحق سواء فشلنا أو نجحنا. يجب أن نفخر بنجاحنا دون أن نتباهى به أمام الآخرين الذين لم يحظوا بهذا النجاح. كما يجب أن نستفيد من فشلنا ونتعلم منه ولا نخجل منه, فجميعنا نفشل, المهم أن نتعلم من الفشل.


وسام أحمد - سوريا



إلى جميع قرّاء العربي الصغير



سيقوم العربي الصغير قريباً بافتتاح صفحات نادي كتاب العربي الصغير, وفي هذه الصفحات سوف يناقش مع أصدقائه موضوع الكتاب الذي قرأوه مسبقاً. وسيتم ذلك كالآتي:


1- يعلن العربي الصغير للقرّاء عن اسم كتاب الشهر, ويقــــوم الأصدقــاء بقراءتـــه, ليس بالضرورة شراء الكتاب, إذ يستطيعون قراءته في المكتبات أو استعارته لقراءته, أو في مكتبة المدرسة.


2- يقوم الأصدقاء بكتابة ملخص للكتاب بحدود صفحة صغيرة ثم يكتبون رأيهم بالكتاب وما أعجبهم به, وما لم يعجبهم, وكيف ستكون النهاية برأيهم لو تمكنوا من تغيير النهاية, ويرسلون ذلك للعربي الصغير, ويكتبون على الظرف: (نادي كتاب العربي الصغير).


3- وسيقوم العربي الصغير بقراءة كل الرسائل ونشرها في المجلة.


أهداف النادي:


1- تشجيع القراءة الحرة (أي خارج كتب المدرسة).


2- توسيع مدارك القارئ.


3- تعويد القارئ على التلخيص وإبداء الرأي بحرية وإتاحة المجال لخياله.


4- التدريب على الكتابة.


5- إتاحة الفرصة لمن لم يقرأ الكتاب للتعرّف عليه من خلال الملخص والآراء المختلفة حوله من قبل أقرانه.


6- ونطلب من الآباء والأمهات تشجيع أبنائهم ومساعدتهم, بشرط ألا يؤثر ذلك على دراستهم وأداء فروضهم المدرسية.


والعربي الصغير بانتظار رسائلكم لنادي كتاب العربي الصغير, وأول كتاب سنقرأه معاً هو: قصة ليلى والذئب. سنبدأ بقصة بسيطة يعرفها الجميع.


مع تحياتي لكم...
العربي الصغير