العالم يتقدم

العالم يتقدم

الاتصالات الليزرية

حدث تطور كبير في وسائل نقل المعلومات في العصر الحديث, إذ بدلا من استخدام أجهزة الاتصال الإلكترونية والكهربائية التقليدية, أصبحت هناك وسيلة أكثر تطورا وكفاءة, هي الألياف البصرية وأشعة الليزر. والألياف البصرية عبارة عن شعيرات دقيقة جدا تصنع عادة من السيليكا (ثاني أكسيد السيليكون) والزجاج الشفاف شديد النقاء. وتتميز أشعة الليزر بقدرة هائلة على نقل المعلومات عبر الألياف البصرية, لما تتمتع به هذه الأشعة من أنها ذات اتجاه واحد ثابت ومتماسكة وذات لون واحد نقي.

وتتفوق وسيلة الاتصال بأشعة الليزر والألياف البصرية عن أي وسيلة أخرى بإمكانها بث الإشارات لمسافات أطول والمحافظة على شدة الإرسال بالإضافة إلى انخفاض التكلفة. وحديثا تم استخدام أشعة الليزر في الأقمار الصناعية, لتوجيه مسارات الطائرات واكتشاف الثروات المعدنية والنفطية في باطن الأرض ورسم خرائط دقيقة لنجوم ومجرات الكون.

قبة فضائية.. بالبطاريات

إذا كنت من هواة الفلك والتعرف على الأجسام الفضائية, من حيث أشكالها وأبعادها وتجمعاتها وحركاتها في الكون. فقد اخترع لك الخبراء قبة فضائية تحتوي على معلومات مفيدة, عن أهم الأجسام الفضائية في الكون. وعادة تكون القبة الفضائية داخل مبنى ضخم, تعرض على سقفه الدائري صور متحركة للكواكب والنجوم والمجرات والسدم وغيرها. لكن هذه القبة الفضائية (اليدوية) والتي تعمل بالرقاقات الإلكترونية وبطاريات (الليثيوم), لا يزيد قطرها على ثلاثين سنتيمترا, ومع هذا فإنها تشتمل على نماذج مصغرة لأهم الأجسام الفضائية ـ خاصة المجرات ـ وهي مضاءة وواضحة.

ويمكن أن تعرض هذه القبة الفضائية, تفاصيل المجرات, سواء تلك التي يمكن مشاهدتها من نصف الكرة الشمالي أو الجنوبي. وبالضغط على أزرار معينة بها يتم اختيار مكان محدد بالكون, وبزرار آخر ينطلق صوت يشرح طبيعة الأجسام الفضائية في هذا المكان. إن القبة الفضائية اليدوية, ثروة من المعلومات الفلكية الحديثة.

كمبيوتر.. وهاتف مرئي

بدأ استخدام الهاتف المرئي على نطاق ضيق في بعض دول العالم, وهو في سبيله إلى الانتشار. ويتميز هذا الهاتف بإمكانية أن يشاهد كل طرف, في الحديث الهاتفي, الطرف الآخر. ولاشك في أن تعبيرات الوجه تجعل الاتصال أكثر فاعلية ومحققا لأهدافه. وتتحقق (الرؤية) في الهاتف, بواسطة جهاز تصوير دقيق يثبت في أحد جوانب الهاتف المرئي لدى المتصل والمستقبل.

وحديثا أمكن دمج الهاتف المرئي في جهاز كمبيوتر, بحيث يمكن استخدام الكمبيوتر في مختلف العمليات, من عرض معلومات وتخزين واسترجاع واتصال بشبكة الإنترنت. وإذا جاءت مكالمة هاتفية للمستخدم, فإنه يستقبلها على شاشة الكمبيوتر المصنوعة من البلورات السائلة, التي تتميز بتوفير صور أوضح واستهلاك طاقة أقل من الشاشات الأخرى, وبعد انتهاء المكالمة يمكن للمستخدم أن يستعمل الكمبيوتر مرة أخرى.

الممرض.. الآلي

تسهم الروبوتات بدور فعال في بعض المستشفيات الحديثة بالولايات المتحدة وأوربا, خاصة في داخل غرفة العمليات. إذ إن الروبوتات تساعد الأطباء الجراحين في مناولة المباضع المعدنية والليزرية وقياس درجة حرارة المريض كل فترة, وكذلك نبضه وضغط دمه, للتأكد من أن كل شيء على ما يرام أثناء العملية الجراحية. ويتم تطوير يد آلية, تعد بمنزلة روبوت, تعمل بتحكم الكمبيوتر ويمكنها إجراء العمليات الجراحية بدقة بالغة, تحت اشراف الطبيب.

كما ابتكر روبوت يعمل كممرض آلي, يقوم بنقل تعليمات الأطباء والأدوية والمواد الطبية والتقارير وصور الأشعة والسجلات, إلى المرضى. ويتحرك هذا الروبوت بتحكم برنامج كمبيوتري. ويمكن للممرض الآلي أن يحمل أثقالا وزنها تسعون كيلوجراما, وهو مزود بأجهزة إحساس تمنعه من الاصطدام بالأشخاص أو قطع الأثاث داخل المستشفى.

 


 

رءوف وصفي