من العرب الصغار الي العربي الصغير

من العرب الصغار الي العربي الصغير

حكاية الأرقام

حاول الانسان منذ القدم أن يعرف العدد. وقد استخدم البابليون والآشوريون النظام الستيني, واستعملوا الكسور على أساس هذا النظام, كما نفعل نحن اليوم في قياس الزمن, حيث نقسمه إلى ساعات ودقائق وثوان, ونقول ان الساعة 60 دقيقة, والدقيقة 60 ثانية وهكذا.

واستعمل الهنود النظام العشري في الحساب والترقيم, وهو يقوم على أساس الخانات, فالرقم 2 في خانة الآحاد يساوي 2, وفي خانة العشرات يساوي 20, وفي خانة المئات يساوي 200 وهكذا.

كان لدى الهنود العديد من الأشكال التي تدل على الأعداد. فلما جاء المسلمون, أخذوا بالحساب العشري, وكوّنوا من تلك الأعداد السلسلتين المنتشرتين حتى الآن, وهما: السلسلة الهندية التي نستعملها نحن وأغلب بلاد العرب, ثم سلسلة الأرقام الغبارية التي انتشر استعمالها في الأندلس, وعن طريق الأندلس دخلت أوربا وعرفت باسم (الأرقام العربية), بينما نسمّيها نحن خطأ باسم (الأرقام الافرنجية).

والسلسلة الغبارية مرتبة على أساس الزوايا. فالرقم1 يتضمن زاوية واحدة, والرقم 2 يتضمن زاويتين, والرقم 3 فيه ثلاث زوايا, وهكذا كما في الأشكال:

ولقد ادخل على هذه الأشكال من التعديل ما جعلها تبدو على النحو الذي نعرفه. والأصل في تسميتها غبارية, أن الهنود كانوا يبسطون الغبار على لوح من الخشب مثلاً, ويرسمون عليه أرقام الحساب.

وجمشيد بن محمود بن مسعود الملقب بغياث الدين, هو الذي أدخل الصفر (من غير زوايا), وادخل علامة الكسر العشري, وأطلق الأوربيون على الصفر اسم (زيرو) نقلاً عن العربية, وتقتصر الأرقام الهندية والأرقام العربية, بطبيعة الحال, على عشرة أشكال فقط, بما في ذلك الصفر, ومنها يمكن تركيب أي عدد مهما كبر.

لينا عبدالسلام- لبنان

الأسنان والعناية بها

الأسنان نوع من العظام, لذا وجب اعتبارها جزءاً من الهيكل العظمي, رغم أنه ليس بإمكانها الشفاء كالعظام. ولحسن الحظ يغطي الأسنان مادة صلبة هي أصلب مادة في جسم الإنسان, وهي المينا. لكن المينا هذه من الأنسجة القليلة في الجسم التي لا يمكنها أن تلتحم بنفسها إذا ما أصيبت بتلف.

هناك مجموعتان من الأسنان, تلك التي تنمو في سن الطفولة وتعرف بأسنان الحليب أو الأسنان اللبنية, والأخرى وهي الأقوى والأكبر والأكثر عدداً التي تنمو لتحل محل الأولى وتعرف بالأسنان الدائمة. ويساوي عدد المجموعة الأولى 20 سنا وعدد المجموعة الثانية 32 سنّاً. ولا تبقى الأسنان صحيحة إلا إذا اعتنينا بها جيداً ودائماً.

وتتبدل أنياب الحليب في السنة السادسة من عمر الطفل ليحل محلها الأنياب الدائمة والصلبة.

ويبتدئ التسوّس في الأسنان حيث تعلق بقايا الطعام أثناء عملية المضغ, لذا يجب تنظيف الأسنان بواسطة الفرشاة والمعجون حالاً بعد تناول الطعام.

ويكثر التسوس غالباً بين سن الخامسة والثامنة, وبين سن الثانية عشرة والثامنة عشر من عمر الإنسان عندما يكون الجسم في دور النمو السريع.

لقد وجد علماء الأسنان أن التسوس يكون أقل عند الأطفال الذين يعيشون في مناطق معينة, وأن مقاومتهم للتسوس تعود إلى وجود مادة كيميائية في مياه الشرب هي الفلور,الذي تبين أنه يساعد الأسنان على امتصاص الكالسيوم والفوسفور.

وهناك تجربة قام بها العلماء المختصون بإضافة قليل من الفلور إلى مياه الشرب في بعض المدن ولسنوات عدة, ثم قاموا بفحص أسنان أطفال تلك المدن وقارنوها مع أسنان الأطفال في مدن أخرى لم تضف تلك المادة إلى مياهها بالشكل المذكور فتبيّن أن نسبة التسوّس عند الأطفال الذين شربوا الماء الحاوية على مادة الفلور أقل بكثير من نسبتها عند الأطفال في المدن التي لم يضف الفلور إلى مياهها.

وبسبب ذلك أخذ العديد من أهالي المدن الآن بإضافة الفلور إلى مياه الشرب بنسب صغيرة, هذا ويجب الحذر من إضافة كميات كبيرة من الفلور إلى مياه الشرب, فقد يكون لها مفعول عكسي يؤدي أحياناً إلى تلوّن الأسنان أو ترقطها.

وليد عبدالرزاق - الكويت

حيوان الكنغارو

من الحيوانات الثديية والتي تسمى أيضاً بالكيسية ذلك لأنها تحمل صغيرها في كيس أمام بطنها, وتكثر حيوانات الكنغارو في أستراليا. وهناك قصة طريفة حول تسمية هذا الحيوان. فعند أول اكتشاف قارة أستراليا سأل المكتشفون سكان أستراليا الأصليين عن اسم ذلك الحيوان الغريب الذي لم يرو مثله في أوربا, فقال أحد السكان (كنغارو) وحينها اعتقد المكتشفون ان اسم هذا الحيوان هو (كنغارو) وهكذا أطلق عليه هذا الاسم إلى اليوم.

الطريف في الموضوع أن (كنغارو) بلغة السكان الأصليين لأستراليا تعني (لا أعرف) ولهذا فقد كان ذلك الرجل من سكان أستراليا الأصليين يقول للمستكشف إنه لا يعرف اسم هذا الحيوان, ولأن المستكشف لم يفهم معنى (كنغارو) فقد اعتقد أنها اسم الحيوان.

علي يوسف الفيل - سوريا

هل تعلم?

أن الكبد أكبر حجماً من القلب.

أن البكتيريا تعتبر من النباتات.

أن لفظ الفرس يطلق على ذكر وأنثى الحصان.
أن الاسفنج حيوان مائي.

أن معنى (اسباغيتي) عند الإيطاليين هو الحبال الصغيرة.

أن يرقة البعوض تتنفس من ذيلها.

سارة علوان- تونس

الأكثر شهرة

ابتكر الإنجليزي السير آرثر كونان دويل شخصية المخبر شارلوك هولمز, إلا أن بعض الناس يعتقدون أن شارلوك هولمز شخصية حقيقية ذلك لأن شارلوك هولمز نال من الشهرة أكثر مما نال السير آرثر, فنساه الناس وتذكروا الشخصية الوهمية. ولشارلوك هولمز مساعد خفيف الظل هو الدكتور واتسون. ومعا قاما بحل العديد من القضايا البوليسية الصعبة, وتعتبر قصصهما من أمتع الكتب ويحب قراءتها الفتيان والفتيات. فيمكن استفادة الكثير من قراءة هذه الكتب فشارلوك هولمز يعتمد على العقل والمنطق والحقائق العلمية في تحرّياته.

سعيد بن علي - عمان

الزرافة حيوان لطيف

تلد الزرافة صغيراً واحداً وأحياناً تلد توأماً. وعند الولادة يكون طول الصغير مترين من أعلى رأسه حتى طرف ذيله, ويتبع الصغير أمه أينما تذهب, وتقوم إحدى الأمهات الكبار بالسن بمراقبة صغار القطيع, ويمتد عمر الزرافة ما بين 25 و35 سنة. ولتشرب الماء فإن الزرافة تباعد ما بين قدميها الأماميتين أوتثني ركبتيها. وتكره الزرافة السباحة رغم أنه يمكنها الخوض بالمياه لأعماق كبيرة لو اضطرت لذلك. والزرافة حيوان لطيف ومحبوب وأصل اسمها بالإنجليزية Giraffe هو زرافة بالعربية وتعني الكلمة (اللطيفة أو المحبوبة).

سمير السيد - مصر

آداب المائدة

أصدقائي.. إذا دعاكم أحد لتناول الطعام عنده فهناك آداب للمائدة يجب اتباعها:

أولاً: علينا أن نقول (بسم الله الرحمن الرحيم) قبل الأكل سواء في بيتنا أو عند غيرنا, ولابد من غسل أيدينا قبل الأكل.

ثانياً: يجب أن نغرف بالملاعق المخصصة للغرف.

ثالثاً: نجعل لقمتنا صغيرة ولا نتكلم وفمنا مليء بالطعام.

رابعاً: يجب ألا نحدث صوتاً أثناء تناول الطعام سواء قرقعة الصحون أو عندما نمضغ أو نتناول الحساء.

خامساً: يجب ألا نسند مرفقينا على الطاولة.
وتذكر ألا تنظف أسنانك إلا وأنت تغسل يديك وليس على الطاولة. وبعد الانتهاء من الطعام اترك أدواتك في صحنك واحمد الله واشكر أصحاب الدعوة.

مريم سامر - لبنان