موسوعة العربي الصغير

موسوعة العربي الصغير

نهـر

نهر سان بيدرو... النهر الضيق

ينبع هذا النهر من المكسيك ويصب في أريزونا بأمريكا. والغريب في هذا الأمر أن عرضه لا يزيد على متر, وأن مسافة 150 ميلا منه تمر وسط الغابات, أما باقي النهر فيمر في الصحراء. ويحتوي هذا النهر على 13 نوعاً من الأسماك, وتوجد في غاباته مجموعة كبيرة من الحيوانات الثديية يبلغ عددها 82 نوعاً. منها الأرنب طويل الأذن, كما يضم النهر على طول ضفتيه حوالي 400 نوع من الطيور مثل طائر الوقواق وطائر القرلى بالاضافة إلى العديد من أنواع التماسيح والبرمائيات والأفاعي إلى جانب العديد من أنواع النباتات مثل نبات صائد الذباب القرمزي. ونظراً لأهمية النهر وللحفاظ على تنوّعه الحيوي تم في عام 1988 إعلان الغابة المحيطة بالنهر ومساحة 60 ألف فدان قريبة منها محمية طبيعية.

بيولوجي

السموم....

السموم هي أي مادة تدمر خلايا الجسم البشري وتؤدي إلى حدوث الوفاة, ولقد عرفت السموم منذ زمن بعيد جداً, واستخدمها الصينيون القدماء واليونانيون وقدماء المصريين في الأغراض الطبية وفي القتل. ومن أنواع السموم: السموم النباتية, فهناك العديد من النباتات السامة مثل بعض أنواع عيش الغراب وهي تحتوي على مواد سامّة لحمايتها من أن تأكلها كائنات أخرى. والسموم الحيوانية مثل سموم الثعابين والعقارب وبعض أنواع الأسماك والضفادع وهي تستخدم سمومها لقتل ضحاياها والدفاع عن نفسها. وهناك مواد صناعية سامّة مثل الأحماض التي تدمر خلايا الجسم مباشرة. أما أكثر السموم تأثيراً في الإنسان فهي التي تؤثر في الأعصاب. وأكثر الكائنات سميّة على وجه الأرض هو قنديل البحر الذي يعيش عند السواحل الأسترالية, فسمّه يقتل الإنسان خلال 4 دقائق.

طائر

الصقر... أبوشجاع الجميل

الصقور من الجوارح النهارية, وهي من عائلة الصقريات, وتتميز الصقور بأنها حادة البصر وشجاعة, وهي من الطيور التي تصطاد غذاءها بنفسها, وعدد فقرات رقبتها 15 فقرة, وهي تطير بسرعة 300 ك.م في الساعة, وتعيش لمدة تصل إلى 10 سنوات, ومن أنواعها الباز والباشق والعاسوق والشاهين والحر والصقر الأبيض الذي يعتبر أكبر أنواع الصقور. وللصقور مكانة مهمة عند العرب خاصة في منطقة الخليج, حيث تمارس بها رياضة القنص في الصحراء, وذلك بعد تدريب الصقر. ويقال إن أول عربي درّب صقراً وعلّمه القنص هو الحارث بن معاوية, وفي العصور الوسطى انتقلت هذه الرياضة إلى أوربا. والصقور من الطيور المهاجرة تأخذ في طريق هجرتها مسارين, الأول من روسيا وإيران وآسيا الوسطى عبر شبه الجزيرة العربية حتى تصل إلى جبال الحجاز والبحر الأحمر, والثانية من جنوب شرق أوربا عبر القوقاز حتى تصل إلى شبه الجزيرة العربية ومصر. وتحظى الصقور في منطقة الخليج بأهمية ورعاية كبيرة خاصة في دولة الامارات العربية.

 


 

محسن حافظ